رئيس التحرير
عصام كامل

أستاذ كبد يؤكد إمكانية إنتاج أدوية فيروس «سي» الجديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور طارق حسانين استشارى الجهاز الهمضي والكبد بالولايات المتحدة الأمريكية أن هناك خمسة أنواع من الأدوية الجديدة لعلاج فيروس «سي» ستعتمدها هيئة الدواء والغذاء الأمريكية الفترة القادمة وأثبتت التجارب أن نسب شفائها 100 %.


وأشار إلى أن وزارة الصحة تعمل في الفترة الحالية على تدريب الأطباء للقدرة على علاج المرضى بالأدوية الجديدة.

وأوضح لـ"فيتو" أن الوزارة حاليا تعقد لجان مفاوضات مع شركات الدواء الأمريكية لإمكانية توفير الدواء، مطالبا إياها بضرورة توفيره في السوق المصري بأسعار منخفضة وليس توفيره فقط بوزارة الصحة كما حدث لعقار الإنترفيرون، حيث تباع الحقنة داخل الصحة بـ250 جنيها وخارجها بـ 1000 جنيه.

ولفت إلى أن تكلفة علاج مريض فيروس سي داخل الوزارة بحقن الإنترفيرون والريبافيرين تصل إلى 2500 دولار وإذا توفرت العلاجات الجديدة بنفس السعر سيكون إنجازا كبيرا خاصة أن مدة العلاج 3 أشهر وليس 6 أشهر كما يحدث في الإنترفيرون ونتائجه 100 % وليس 50% كما في العلاج الحالى.

وأشار إلى أن توفيره بسعر واحد أو متقارب داخل وخارج وزارة الصحة يعطى فرصة للمستشفيات الجامعية والشرطة للمساهمة في علاج مرضى فيروس سي ولا يكون الحمل بأكلمه على عاتق الوزارة نظرا لأن إمكانياتها محدودة ولن تستطيع علاج كافة المرضى بفيروس سي في مصر وستكون الأولوية في العلاج في حال توفير العقار للحالات المتأخرة التي تعانى من فيروس سي.

وأشار إلى إمكانية إنتاج أدوية مثيلة مصنعة محليا ولكن تحت إشراف الشركات العالمية للالتزام بفاعلية الدواء ومحاولة توفيره بسعر أرخص، وتتجه الشركات المحلية في الولايات المتحدة إلى ذلك.

الجريدة الرسمية