رئيس التحرير
عصام كامل

سياسيون إيرانيون يضعون العراقيل لعدم التوصل لاتفاق بشأن النووي الإيراني

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

اهتمت صحيفة الإندبندنت البريطانية بحالة الجدل بداخل الوسط الإيراني بشأن التوصل لاتفاق للبرنامج النووي الإيراني ووجود بعض القوى السياسية الداخلية التي تعمل على عرقلة الاتفاق.


وأشارت الصحيفة إلى وجود سياسيين إيرانيين تقلل من أهمية العمل الدبلوماسي للرئيس الإصلاحي حسن روحاني، وتسعي لوضع العراقيل للاتفاق حول برنامج طهران النووي.

وعلي الرغم من التأييد الشعبي الإيراني الواسع وتأكيد كلا من روحاني ونظيره الأمريكي باراك أوباما على أن الأتفاق في الاتجاه الصحيح إلا أن بعض المعارضين يشككون في الأتفاق خوفا من فقد نفوذهم في حال التوصل لأتفاق نهائي يحل الأزمة الإيرانية التي دامت لعقود.

ولفتت الصحيفة إلى تصريحات محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني الذي أكد فيها أن إيران يمكنها التوصل لأتفاق خلال ستة اشهر ولكن هناك العديد من المتشككين في إيران والولايات المتحدة بشأن التوصل لأتفاق لبرنامج طهران النووي، يعتقد البعض أن الأتفاق سيأتي على حساب ألأطراف المتشككة.

ولقد وعد الرئيس باراك أوباما باستخدام حق الفيتو لمنع الحزب الجمهوري بالكونجرس من التصويت على فرض مزيد من العقوبات على إيران.

ونوهت الصحيفة عن اقتراب موعد المحادثات الجديد في 18 فبراير المقبل ومن المرجح التوصل لأتفاق سيؤدي إلى أزمة أيدلوجية للأيرانيين.
الجريدة الرسمية