رئيس التحرير
عصام كامل

"الإندبندنت": ترشح "السيسي" يشعل غضب الإرهابيين

المشير عبد الفتاح
المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن ترشح المشير عبدالفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية، كان أمرًا متوقعا ولكن من المؤكد زيادة التوترات السياسية وإشعال غضب المتشددين الإسلاميين، الذين كثفوا الهجمات الإرهابية على الدولة منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن إعلان السيسي ترشحه للانتخابات، جاء تلبية لطلب الشعب، الذي ينظر إليه باعتباره شخصية قوية، يمكن أن تخفف الاضطرابات السياسية التي ضربت الاقتصاد المصري.

ونوهت الصحيفة عن عزل السيسي للرئيس السابق مرسي في يوليو الماضي، بعد احتجاجات حاشدة شهدتها البلاد، ووضع خارطة طريق سياسية تهدف إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

ولفتت إلى تمرد الجماعات المتشددة التي تستلهم فكرها من تنظيم القاعدة وتتخذ شبه جزيرة سيناء مقرا لها، وشنها لعمليات إرهابية ضد قوات الأمن والجيش، واستهداف أماكن أخرى غير سيناء نفذوا فيها عمليات إرهابية مثل القاهرة.

وأضافت الصحيفة أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت ساعدت مصر بمليارات الدولارات منذ سقوط مرسي لمواجهة جماعة الإخوان والإرهاب في مصر.

ورأت أن السيسي يتمتع بشعبية كبيرة في مصر، ظهرت بطبع صوره على التي شيرتات وعمل شيكولاتة باسمه وتصويره على أنه المنقذ للبلاد، ولكن بعد إطاحة المصريين لرئيسين يمكن أن تندلع احتجاجات حاشدة في أي وقت مرة أخرى.
الجريدة الرسمية