رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. الحفل الختامى لمعرض الكتاب

فيتو

شهدت القاعة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ 45 أمس، حفل ختام المعرض وتسليم 20 جائزة للفائزين بجوائز المعرض لهذا العام، بحضور كل من الدكتور صابر عرب وزير الثقافة، وأحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب، وهيلة المكيمى، رئيسة الوفد الكويتي في معرض الكتاب، ومجموعة كبيرة من الكتاب والناشرين والمثقفين بمصر والوطن العربى.


وقال مجاهد: إن هذه السنة الثالثة على التوالى التي يقدم فيها المعرض جوائز للكتاب، موضحا وجود عشر جوائز في مجالات مختلفة قيمة كل جائزة 10 آلاف جنيه، ووجه الشكر لدولة الكويت على مضاعفة الجوائز هذا العام لتصبح 20 بدلا من 10 جوائز، كما وعد بتقديم جوائز خاصة بالناشرين بداية من العام القادم للمعرض.

وأعرب الدكتور صابر عرب وزير الثقافة عن سعادته بانعقاد معرض الكتاب هذا العام في ظل الظروف الراهنة والعصيبة التي تمر بها مصر، موجها رسالة إلى القوى المعادية في الداخل والخارج بأن محاولاتهم ستبوء بالفشل وستظل مصر منبرا للثقافة على مر العصور، كما وجه الشكر لدولة الكويت ضيف شرف المعرض.

وأكدت هيله المكيمى، رئيسة الوفد الكويتي في معرض الكتاب، أن حفاظ مصر على الثقافة هو الرهان الحقيقى لها، موجهة جزيل الشكر للقائمين على المعرض والداعين لدولة الكويت لتكون ضيف شرف، مشيرة إلى أن الدعوة تمثل تكريما للكويت ودورها في الثقافة العربية، وقالت إن الكويت ومصر قامتان كبيرتان لإرساء الثقافة العربية والحفاظ على الهوية العربية.

وأهدت المكيمى لوحة تشكيلية للدكتور صابر عرب أهداها لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، وأخرى للدكتور أحمد مجاهد.

ثم بدأت المنصة بتوزيع جوائز خاصة من لجنة التحكيم الأولى جائزة لجنة التحكيم الخاصة لسلسلة عالم المعرفة بدولة الكويت، والجائزة الثانية من لجنة التحكيم الخاصة للكاتب الكويتى طالب الرفاعى.

وتبعه توزيع الجوائز المحكمة بداية من الرواية التي فاز بالمركز الأول بها أشرف العشماوى عن رواية "البارمان" الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، وفاز بالمركز الثانى صبحى موسى عن رواية "أساطير رجل الثلاثاء" الصادرة عن هيئة الكتاب.

أما المجموعة القصصية ففاز بالمركز الأول بها منصور عز الدين عن مجموعة "نحو الجنون" الصادرة عن دار ميريت، والثانية لمكاوى سعيد عن مجموعة "الامرئيون" عن هيئة الكتاب، وفى مجال شعر العامية فاز بالمركز الأول مدحت العدل عن ديوان "رصيف نمرة 5 عن الدار المصرية اللبنانية، والمركز الثانى فازت به فاطمة المرسي عن ديوان "رباعيالت بالبلدى"، وفى شعر الفصحى فاز بالمركز الأول إبراهيم عبد الفتاح عن ديوان "لا شىء يحتمل اسمه القديم، والثانى لصلاح اللقام عن ديوان "مرج البحرين الصادر عن هيئة الكتاب.

وفى مجال الفنون فاز بالمركز الأول دكتور أحمد عبد الكريم عن كتاب "نظم تصميم الفنون اليصرية، والمركز الثانى "الخط الديوانى الجلى" لجلال أمين، وفى مجال كتاب الطفل فازت فاطمة عبد الكريم بالجائزة الأولى عن كتاب "أبجد هوس"، وأحمد توفيق بالمركز الثانى عن كتاب "كتاب الحواديت".

وفاز بافضل كتاب سياسي اللواء أحمد زكى عكاشة عن كتاب حديث النسور الصادر عن دار عين، والمركز الثانى "اختطاف ثورة" للسيد عبد الستار المليجى، وفى مجال كتب العلوم الاجتماعية فاز بالمركز الأول محمد يونس "تجديد الخطاب الإسلامي من المنبر إلى الإنترنت"، والمركز الثانى فاز به شحاته السيد صيام عن كتاب "الحرير الصوفى".

وفى مجال الكتاب العلمى فاز بالمركز الأول "الشمس كنز التنمية في الارض " لمحمد حكيم، والمركز الثانى "الإدارة بإنتاج المعرفة" للكاتب السيد حنفى، أما فرع التراث فاز به كتاب "المحرر في فقه الامام الشافعى" لـ أبو يغقوب كمال المصرى، والكتاب الثانى " حوليات مصر السياسية" لأحمد زكريا الشال.
الجريدة الرسمية