رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": ليبيا "مركز" لتدريب وتسليح عناصر القاعدة بتونس

شرطة مكافحة الإرهاب
شرطة مكافحة الإرهاب أثناء محاصرتها لمنزل في الرواد التونسية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية أن القوات المسلحة التونسية تسعى منذ العام الماضي لتضيق الخناق على حركة المقاومة الإسلامية المتشددة "أنصار الشريعة" التي أعلنت ولائها لتنظيم القاعدة، وتدرجها الولايات المتحدة في قوائم الإرهاب.


وأشارت الصحيفة إلى حدوث مواجهة بين القوات التونسية وجماعة مسلحة منذ أمس، إلى ظهر اليوم، وأسفر عنها قتل ثمانية أشخاص من بينهم ضابط شرطة، وسبعة مسلحين بعد حصار قوات الحرس الوطني لمنزل في الرواد بالقرب من المنتجعات الشاطئية الفاخرة التي تقع خارج العاصمة، وكان يختبئ فيه متشددين، ودار القتال بعد محاولة القوات باقتحام المبنى.

ونوهت الصحيفة إلى احتفال تونس بدستورها الجديد يوم الجمعة والذي سيحضره الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وغيره من كبار الشخصيات المدعوة لحضور الحفل بمناسبة تقدم البلاد الواقعة في شمال أفريقيا نحو الديمقراطية.

وأضافت الصحيفة أن تونس ألهمت ثورات ربيع العربي في جميع أنحاء العالم العربي، ويقود تونس حكومة مؤقتة جديدة تولت بعد تنحي "حزب النهضة" المحسوب على جماعة الإخوان لإنهاء الأزمة السياسية.

وتواجه الحكومة التونسية العديد من التحديات من بينها خطر التشدد الإسلامي، وكان التفجير الانتحاري في أواخر العام الماضي الأول من نوعه منذ عشر سنوات.

وأشارت الصحيفة إلى أن ليبيا تعد مركزًا لتدريب وتسليح عناصر القاعدة الموجودة بتونس. 


الجريدة الرسمية