رئيس التحرير
عصام كامل

"متروبوليتان" تناقش مشكلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة

الدكتور خالد نجاتى
الدكتور خالد نجاتى رئيس مجلس ادارة شركة متروبوليتان

كشف الدكتور خالد نجاتى، رئيس مجلس إدارة مجموعة "متروبوليتان"، عن أن المجموعة قررت عقد سلسلة ندوات تعريفية لرفع الوعى لدى أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل، وكيفية بناء الجدارة الائتمانية، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن تعقد أكاديمية متروبوليتان الذراع التدريبية للمجموعة، أولى الندوات التعريفية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة حول أهم معوقات التمويل التي تواجههم في التعامل مع المؤسسات المالية، بمقر الأكاديمية بالقرية الذكية بعد غد الخميس.

وأوضح نجاتى أن الأكاديمية قامت بدعوة عدد كبير من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذين تقدموا بطلبات لشركة متروبوليتان للاستشارات للحصول على تمويل، ولكن تم تعليق قبول طلباتهم بسبب وجود فجوة في الوعى الائتمانى والمالى لديهم، وكذلك وجود قصور في الدورة المحاسبية لشركاتهم التي تعد من أهم الاشتراطات التي تضعها المؤسسات المانحة للتمويل.

وأضاف نجاتى أن الندوة التعريفية التي ستعقد يوم الخميس المقبل هي أولى سلسلة الندوات التي من المقرر أن تعقدها أكاديمية متروبوليتان للعمل على زيادة الوعى الائتمانى لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف التغلب على العقبات التي تواجههم في الحصول على التمويل وتأهيلهم للتعامل مع المؤسسات المالية والمصرفية.

وقال إن الندوة تركز على أهم متطلبات الحصول على التمويل وكيفية وجود دورة محاسبية داخل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وإعادة هيكلة الشركة بشكل سريع بما يؤهلها للحصول على التمويل.

وأشار نجاتى إلى أن الندوة التعريفية هي تمهيد لورشة عمل مكثفة من المقرر أن تعقدها الأكاديمية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتدريبهم على كيفية التعامل مع المؤسسات المانحة، وكذلك أهمية الحفاظ على الجدارة الائتمانية وكيفية استخدام التسهيلات الائتمانية بالشكل الأمثل.

وقال نجاتي: "إنه تم تعليق قبول أكثر من 100 طلب من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذين تقدموا لشركة متروبوليتان للاستشارات خلال شهرين ممن لا تنطبق عليهم معايير الحصول على التمويل في قطاعات مختلفة".

وأشار إلى أن إدارة الائتمان بالشركة تقوم بدراسة ملفات العملاء المتقدمين للحصول على تمويل وفقًا لمعايير مؤسسات التمويل، وعليه يتم قبول الطلب أو رفضه، وفى حالة رفضه يتم تحويله إلى الأكاديمية التابعة لمتروبوليتان للحصول على ورشة عمل لتأهيله. 

وأكد نجاتى أنه من المقرر أن يتم عقد ورشة عمل لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة كل شهر حول كيفية تأهيلهم للتعامل مع جهات التمويل وخاصة البنوك، ليست فقط لغير المؤهلين ولكن أيضًا للعملاء الذين تم توقيع عقود استشارات ائتمانية ومالية حول كيفية التعامل مع المؤسسات المالية.

وأوضح نجاتى أنه يتم تحديد الشركات الصغيرة والمتوسطة في متروبوليتان التي تترواح مبيعاتها بين مليون و15 مليون جنيه.

وأكد أن أكاديمية متروبوليتان وضعت خطة لعقد ورش عمل لأصحاب المشروعات متناهية الصغر والتي من المقرر أن تبدأ في النصف الثانى من العام الجارى.
الجريدة الرسمية