رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا تحذر إسرائيل من تشويه تصريحات كيري

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية، إسرائيل من تشويه تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بعد تحذير رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من الدعوات لمقاطعة إسرائيل للضغط عليها بشأن المستوطنات في الجولان والأراضي الفلسطينية المحتلة ووصف المقاطعة بأنها أمر غير أخلاقي وغير مبرر ولن يحقق هدف السلام.


وأشارت صحيفة الجارديان البريطانية إلى أن الخلافات تعكس التوترات حول محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية بعد توبيخ نتنياهو لكيري، واتهام وزير يميني بارز بمعاداة السامية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي: "إن حركة المقاطعة الدولية المتزايدة لن تؤدي إلا إلى دفع السلام بعيدا، وتشجع التعنت الفلسطيني، وأي ضغط لن يجبرني التخلي عن المصالح الحيوية لدولة إسرائيل وقبل كل شيء نبحث عن أمن مواطني إسرائيل".

تبع هذه التصريحات تحذير كيري يوم السبت حول الفشل من التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين سيضر قدرة إسرائيل في أن تكون دولة ديمقراطية ويمكن أن يؤدي إلى مزيد من المقاطعة.

ونوهت الصحيفة عن ضغط الاتحاد الأوربي واتخاذ تدابير صارمة لمعاقبة إسرائيل لنشاطها الاستيطاني، وضغط الولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ونشاط 100 ناشط فلسطيني بعقد احتجاجات ضد المستوطنات، مطالبين المجتمع الدولي بحماية حقوق الشعب الفلسطيني وأراضيهم.
الجريدة الرسمية