رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير دولي: أكثر من 3 ملايين سوري في أشد الحاجة للمساعدات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا "أوتشا" أن أكثر من 3 ملايين سوري في أشد الحاجة للحصول على المساعدات الإنسانية من بينهم 242 ألف شخص محاصرين في مناطق أما تسيطر عليها القوات السورية الحكومية أو قوات المعارضة.


وأضاف في أحدث تقرير لمكتب "أوتشا" بالقاهرة اليوم الإثنين- أن منسقة الأمم المتحدة لشئون الإنسانية فاليري أموس قد أصدرت بيانا أعربت فيه عن خيبة أملها كون مباحثات "جنيف 2" التي انتهت هذا الأسبوع لم تتوصل إلى اتفاق حول الهدنات الإنسانية التي يمكن تقديم المساعدات من المواد الغذائية ومياه نظيفة ومواد طبية للمئات من السوريين المحاصرين.

وأفاد بأنه تم توصيل 164 طردا غذائيا يكفي 800ر5 ألف شخص في معسكر اليرموك وذلك بعد أسابيع من المحاولات دخول هذا المعسكر المغلق على 18 ألف لاجئ سوري فضلا عن إجلاء 43 في حاجة إلى علاج طبي طارئ.

وأوضح أن المراكز الصحية تقوم بتوفير العلاج للمرضى الذين يعانون من البرد خاصة في مناطق مثل حلب التي تقل فيها موارد التدفئة، مشيرا إلى أن السوريين الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري هم ضحايا ثلاث سنوات من النزاع بسبب نقص الأدوية.

ولفت التقرير إلى استمرار الحصص الغذائية لشهر يناير والتي تتضمن المساعدات الطارئة، بالإضافة إلى تقديم المساعدات إلى أكثر من 25 ألف شخص الذين نزوحوا مؤخرا من عدرا العمالية، مضيفا أنه تم توزيع الإمدادات التعليمية إلى أكثر من 100 ألف طفل سوري من بينها شنط المدارس والكتب الدراسية وغيرها وذلك في حلب ودير الزور والأطفال الفلسطينيين في المدارس التي تديرها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا".

وذكر أن المتطلبات المالية للأزمة السورية تتزايد في ضوء تنامي الاحتياجات الإنسانية وتتطلب التقييمات الإنسانية 3ر2 مليار دولار وخطة الاستجابة 2ر4 مليار دولار لدعم نحو 3ر9 مليون سوري في سوريا و1ر4 مليون سوري لاجئ و7ر2 مليون شخص في الدول المضيفة حتى نهاية هذا العام.
الجريدة الرسمية