رئيس التحرير
عصام كامل

محمد شوقي غريب نجم المنيا لـ«فيتو»: تعيين والدي مديرا فنيا للفراعنة تأخر كثيرا.. وميدو «خطوة جريئة»

فيتو

التعادل مع الشرطة بداية الانطلاق.. ولن نكون ضيف شرف
أندية الأقاليم تعاني الإهمال.. وغياب الموارد المالية «كارثة»

لم أطلب الرحيل من المنيا.. وأبحث عن الاحتراف الخارجي
لا توجد مجاملة في كرة القدم.. ونجل شوقي غريب «شرف كبير»
الدوري «مالوش طعم».. واستكماله «حياة أو موت»
المنيا قادم.. وأعد الجماهير بالبقاء في الدوري الممتاز
تجربة محمد صلاح أفضل تسويق للاعب المصري
اعتزال أبو تريكة وبركات «سنة الحياة»
شاركت في ثورة 30 يونيو.. وهنيئا للشعب بالدستور الجديد
«السيسي» رجل المرحلة المقبلة


قابل البعض تواجده في الملاعب بكيل الاتهامات له بأن والده السبب في ممارسة لعبة كرة القدم، إلا أن توالي المدربين الذين يثقون في قدراته، بالإضافة للمستوى الجيد الذي يقدمه مع فريق المنيا بالدوري الممتاز دفع «فيتو» لإتاحة الفرصة لأحد المواهب الشابة بالملاعب المصرية للتعبير عما بداخله.
محمد شوقي غريب لاعب وسط فريق المنيا، ونجل المدير الفني لمنتخبنا الوطني في حوار صريح:
 

في البداية دعنا نتحدث عن مشوار فريق المنيا بالدوري الممتاز حتى الآن ؟
مستوى فريق المنيا يتحسن كثيرا من مباراة لأخرى خلال الفترة الأخيرة، رغم البداية القوية بالفوز على حرس الحدود في انطلاق بطولة الدوري، إلا أن الأداء تراجع كثيرا وفشل الفريق في تحقيق الفوز خلال 4 مباريات متتالية، إلا أن الأداء في آخر جولتين تحسن كثيرا، بالخسارة بهدف نظيف أمام الزمالك، والتعادل في الجولة الماضية أمام الشرطة.

وهل ترى أن التعادل مع الشرطة في الجولة الماضية نتيجة جيدة ؟
التعادل ليس نتيجة جيدة، ولكني أراها نقطة انطلاق نحو تعديل مسار الفريق بالدوري، في ظل احتلال المنيا للمركز الأخير بالمجموعة، ونستطيع العودة للبطولة بصورة جيدة في ظل تقارب مستويات كل الفرق، حيث أن الفارق ما بين المركز الأخير بالمجموعة وصاحب المركز الخامس 5 نقاط فقط، ومباراة المصري في الجولة القادمة حياة أو موت بالنسبة لنا حيث أن تحقيق نتيجة إيجابية يغير من موقعنا تماما بجدول المسابقة.

ولكن البعض بدأ يردد أن المنيا سيكون ضيف شرف ببطولة الدوري هذا الموسم ؟
أحب أن أوجه حديثي لجمهور نادي المنيا بأن يقفوا خلفنا ويستمروا في دعم الفريق، حيث أننا لن نخذلهم وسنسعى خلال الجولات المقبلة للاقتراب من المنطقة الدافئة بجدول المسابقة والابتعاد عن مراكز الهبوط، حيث أن جماهير نادي المنيا تستحق أكثر من ذلك بكثير، إلا أن بعض المشكلات التي يمر بها الفريق تؤثر على نتائجه.

وما هي تلك المشاكل ؟
أندية الأقاليم مثل نادي المنيا تعاني قلة في الموارد لا يمكن أن تواجهها، بسبب قلة الموارد المالية، وغياب الرعاة عن تلك الأندية، وهو ما يخلق العديد من الأزمات حيث لم يتقاض اللاعبون مستحقاتهم منذ فترة طويلة، ولك أن تتخيل أننا قبل مباراة الزمالك كانت فترة الراحة 9 أيام لظروف توقف المسابقة، لم نتدرب فيها سوى مرتين فقط لعدم وجود ملعب نقيم تدريباتنا عليه، إلا أن الإدارة وعدت بالعمل على حل تلك المشكلات خلال أقرب فرصة، بالإضافة إلى حالة الإهمال الغريبة لتلك الأندية من جانب المسئولين.

أشعر من كلامك بنبرة تحد، هل تطمئن جماهير الصعيد على بقاء المنيا بالدوري ؟
إن شاء الله، المنيا قادم بقوة وقادرون على البقاء في الدوري، وتحدث معنا الجهاز الفني حول لعب المباريات خطوة بخطوة ونستعد جديا لمواجهة المصري البورسعيدي في الجولة المقبلة.

وكيف ترى كثرة تغيير المدربين بعد رحيل الكابتن علاء نبيل للعمل بالجهاز الفني للمنتخب ؟
متفائل بالكابتن محمود صالح المدير الفني الحالي للفريق، والجميع يري أن أداء الفريق تغير بعد توليه المسئولية حيث تلقينا 10 أهداف في 3 مباريات قبل توليه المهمة، إلا أنه نجح في إعادة تنظيم الفريق مرة أخرى وخسرنا بصعوبة من الزمالك وتعادلنا مع الشرطة، والأداء سيتحسن للأفضل خلال الفترة المقبلة.

وما حقيقة طلبك الرحيل من صفوف نادي المنيا ؟
غير صحيح تماما، أنا باق في المنيا حتى نهاية الموسم وأسعى لتقديم أداء جيد يخدم الفريق، وإذا ما كان هنالك عروض للانتقال لفرق أخرى بعد نهاية الموسم ستكون من خلال مسئولي الفريق الصعيدي.

وماذا تختار في حال عرض عليك الانتقال للأهلي أو الزمالك ؟
أختار النادي الذي سألعب فيه بصفة أساسية ويبرز مواهبي، حيث أن عصر الاحتراف قضى على الانتماءات وأصبح الانتماء للنادي الذي يدفع لك وتدافع عن ألوانه.

البعض من وقت لآخر يردد أن محمد شوقي غريب يلعب مجاملة لوالده... ما ردك على تلك الأقوال ؟
في البداية شرف لي أني نجل الكابتن شوقي غريب، إلا أنه لا يوجد مجاملة في كرة القدم، ومافيش مدرب هيجاملني ويشركني في المباريات بصفة أساسية على حساب نفسه أوعلي حساب نجاحه كمدير فني، حيث تدربت مع أكثر من مدير فني والحمد لله حصلت على إشادة الجميع، والملعب هو الفيصل مع الجميع.

هل أنت متفائل بخصوص استكمال مسابقة الدوري في ظل التوقفات ؟
إن شاء الله متفائل باستكمال البطولة وأرى أن استكمالها هذا الموسم مسألة حياة أو موت للكرة المصرية.

وماذا عن غياب الجماهير عن المدرجات ؟
الدوري من غير جماهير «مالوش طعم»، بحس أن المباريات كأني في تقسيمة، بالإضافة لغياب الصبغة الرسمية والروح اللي بتبقى موجودة مع تواجد الجماهير في المدرجات، وأتمني عودة الجماهير في أقرب فرصة لملء المدرجات.

أعود بك لتولي الكابتن شوقي مسئولية المدير الفني للفراعنة... ما شعورك؟
فخور بوالدي جدا، وسعيد بأن ربنا كلل تعبه ومجهوده بهذا المنصب، بذل جهدا كبيرا وتعيينه مديرا فنيا تأخر كثيرا، حيث أني أرى أن شوقي غريب كان الأجدر بقيادة الفراعنة خلفا للكابتن حسن شحاتة، وكل الفرق العالمية والأوربية يتم تصعيد المدرب العام لأنه الأعلم بشئون الفريق والأكثر خبرة بها.

وهل تولي والدك تدريب المنتخب يؤثر على فرصك بالانضمام للفراعنة خوفا من اتهامه بالمجاملة لنجله ؟
لو استطعت تقديم مستويات جيدة وفرضت نفسي على الإعلام وعلى الجماهير، سيطالب الجميع شوقي غريب بضمي للفراعنة، وهو ما أسعى إليه خلال الفترة المقبلة، حيث أن اللعب للمنتخب شرف كبير لأي لاعب.

وكيف ترى تجربة تولي أحمد حسام ميدو مسئولية تدريب نادي الزمالك ؟
تجربة كويسة وجريئة، وتعطي الأمل لأجيال الشباب وسيتم تكرارها حال نجاح ميدو في تقديم عروض جيدة، ومتفائل بقدرة ميدو على النجاح بعد الخبرات الكبيرة التي اكتسبها كلاعب والتي يستطيع الاستفادة منها كمدرب.

ومن أكثر المدربين الذين أثروا في مستواك منذ بداية ممارستك كرة القدم ؟
الكابتن طه شحاتة أول من قام بتصعيدي للعب بالفريق الأول لنادي الشمس، وعادل عبد الصبور مدربا قطاع الناشئين بالشمس، فهم أصحاب فضل كبير على في تطوير مستواي بعد قضائي 8 أعوام بصفوف الشمس، وطبعا الكابتن شوقي غريب الذي تدربت على يديه خلال توليه تدريب سموحة.

وهل تفكر في الاحتراف الخارجي ؟
الاحتراف أمنية وحلم كبير بالنسبة لي، وأتمنى أن أقدم موسما جيدا هذا العام  وأقوم بالاحتراف بأحد الأندية الأوربية بعد انتهاء الموسم، بالإضافة إلى أن الاحتراف سيثبت موهبتي ويحررني من الضغوط التي أتعرض لها بأنني لعبت الكرة بسبب والدي.

وما رأيك في تجربة محمد صلاح وانتقاله لنادي تشيلسي ؟
تجربة محمد صلاح ونجاحه أوربيا وانتقاله منذ أيام لأحد أكبر الفرق الأوربية خير تسويق للاعب المصري وسيفتح الباب لاحتراف المزيد خلال الفترة المقبلة، وأتمنى له التوفيق بالدوري الإنجليزي وبطولة أوربا مع فريقه الجديد لمواصلة مشواره الناجح.

وما رأيك في قرار نجمي الأهلي والكرة المصرية محمد أبو تريكة ومحمد بركات بالاعتزال ؟
الكرة المصرية حافلة بالمواهب، واعتزال أبو تريكة وبركات «سنة الحياة»، وسبق لنجوم كبار أن أعلنوا اعتزالهم ولم تتوقف الحياة، فجيل يسلم الراية لجيل آخر، وفور اعتزال النجمين برز نجم محمد صلاح وحازم إمام وعمرو السولية ورامي ربيعة وأحمد حجازي ومحمد عبد الشافي ومحمد إبراهيم، وجميعهم نجوم المستقبل للكرة المصرية بعد اكتسابهم الخبرات الدولية خلال الفترة الماضية.

أنتقل بك إلى المشهد السياسي في مصر، هل شاركت في ثورة 30 يونيو ؟
نعم كنت أحد المشاركين بثورة 30 يونيو، من خلال عدة مسيرات ومظاهرات أمام قصر الاتحادية ؟

وهل شاركت في الاستفتاء على الدستور ؟
نعم

وبماذا صوت ؟
صوت بنعم للدستور طبعا، بحثا عن الاستقرار والأمان، وفي ظل الحريات والأمان التي يكفلها هذا الدستور، وأهنئ الشعب المصري بإقراره.

ومن ستختار خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة ؟
أرى أن المشير عبد الفتاح السيسي رجل المرحلة المقبلة، وفي حال خوضه الانتخابات المقبلة سيكون اختياري، وأتمنى أن يراعي الرئيس المقبل ضميره في هذا الشعب، وأن ينهض بالبلاد وتهدأ الأوضاع.
الجريدة الرسمية