رئيس التحرير
عصام كامل

زوجات النبي، العالية بنت ظبيان وسبب طلاقها من رسول الله

 زوجات النبي، العالية
زوجات النبي، العالية بنت ظبيان الشقية التي طلقها رسول الله

 زوجات النبي، العالية بنت ظبيان إحدى زوجات النبي التي قالت إنها غدر بها بعد طلاقها من رسول الله وحرمت من صحبته في الدنيا والآخرة، ولم ينلها شرف الانتساب إليه صلى الله عليه وسلم إلا قليلا وكانت ممن تزوجن في حياة النبي، وقبل نزول آية تحريم زوجات النبي وأمهات المؤمنين علي غيره من المسلمين ومن سائر البشر  فما هي قصتها وما سبب شقوتها ..  ومن زوجها وكيف كانت حياتها بعده.. التفاصيل في السطور التالية

إنها العالية بنت ظبيان بن عمرو بن عوف بن عبد بن أبي بكر بن كلاب الكلابية. تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم. فبلغه أن بها برصا فطلقها ولم يدخل بها

 وقيل إنها التي تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتعوذت منه حين أدخلت عليه فقال لها: «لقد عذت بمعاذ». فطلقها وأمر أسامة بن زيد فمتعها بثلاثة أثواب، هكذا روى عبيد بن القاسم عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة.

 

‫تصميم اسم عالية Aliya، مع معنى الإسم، تصميم رقم 882، تصميم بالخط الكوفي، #عالية #Aliya - YouTube‬‎
 زوجات النبي، العالية بنت ظبيان الشقية التي طلقها رسول الله

الاختلاف في الاسم

 قيل: اسمها فاطمة بنت الضحاك بن سفيان الكلابي، وقيل: عمرة بنت يزيد، وقيل: العالية بنت ظبيان بن عمرو، وقيل: سبا  أو: سنا  بنت سفيان بن عوف، وقيل: هند بنت يزيد الكلابية، المعروفة بابنة البرصاء، وقيل: عمرة بنت الجون الكلابية، وقيل: عمرة بنت يزيد بن الجون الكلابية، وقيل: هند بنت يزيد ابن البرصاء، من بني أبي بكر بن كلاب، وقيل: اسمها، العالية بنت ظبيان.
 

قيل: إنها من اللاتي تزوجهن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يدخل بهن، وروى الزهري: أن العالية بنت ظبيان التي طلقها وتزوجت وكان يقال لها أم المساكين، فتزوجت قبل أن يحرم على الناس نكاح أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم. 

وذكرها ابن إسحاق في رواية يونس بن بكير فيمن تزوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وتزوج عمرة بنت يزيد إحدى نساء بني أبي بكر بن كلاب ثم من بني الوحيد، وكانت تزوجت الفضل بن العباس بن عبد المطلب فطلقها، وقيل: تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانت عنده ما شاء الله، ثم طلقها، وقليل من العلماء يذكرها.

 

سبب تطليق النبي لها

 

 وقيل: إنه طلقها ولم يدخل بها، وإنها تزوجت قبل أن يحرم الله عز وجل نساءه ابن عم لها من قومها، فولدت فيهم، وقيل: إنها هي التي رأى بها بياضا فطلقها، وقيل: تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبلغه أن بها برصا فطلقها، ولم يدخل بها، وقيل إنها التي تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتعوذت منه حين أدخلت عليه فقال لها: "لقد عذت بمعاذ"‏ فطلقها وأمر أسامة بن زيد فمتعها بثلاثة أثواب، وفي رواية: فقال رسول الله: "لقد عذت بعظيم، الحقي بأهلك".


وروى عبد الواحد بن أبي عون عن ابن مناح قال: استعاذت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت قد دلهت وذهب عقلها وتقول إذا استأذنت على أزواج النبي: أنا الشقية، وتقول: إنما خدعت.

 وروى عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد دخل بها ولكنه لما خير نساءه اختارت قومها ففارقها فكانت تلتقط البعر وتقول: أنا الشقية وقيل: إنما طلقها رسول الله لبياض كان بها.


وروى حسين بن علي قال: تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم، امرأة من بني عامر فكان إذا خرج تطلعت إلى أهل المسجد، فأخبر بذلك رسول الله أزواجه فقال: "إنكن تبغين عليها". فقلن: نحن نريكها وهي تطلع، فقال رسول الله: "نعم" فأرينه إياها وهي تطلع، ففارقها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يتزوج رسول الله من بني عامر غيرها، تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، في ذي القعدة سنة ثمان منصرفه من الجعرانة، ولم يتزوج من كندة غيره الجونية. وروى أبو مصعب إسماعيل بن مصعب، عن شيخ من رهطها  يعني: الكلابية: 

وفاتها

قبل إنها توفيت سنة ستين.

القيم الحضارية في تعدد أزواج الرسول - إسلام أون لاين
 زوجات النبي، العالية بنت ظبيان الشقية التي طلقها رسول الله

 هل العالية بنت ظبيان من أمهات المؤمنين


أمهات المؤمنين لقب ورد في القرآن الكريم وصفت به نساء النبي في الآية الكريمة: (النبيُّ أَولى بالمؤمنين من أَنْفُسِهم وأزواجُه أُمَّهاتُهم)(الأحزاب 6). وفي ذلك إظهار الأمومة الروحية بين أزواج النبي وجميع المؤمنين وبيان مقامهنّ الكريم لصلتهن بالرسول. وقد اعتمد هذا اللقب أهل العلم في الشريعة الإسلاميّة، وأُطلق على النساء اللاتي دخل بهنّ رسول الله ولم يسرّحهنّ.

من هن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم اللاتي حرمن على غيره؟

أجمع العلماء قاطبة على أن من توفي عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم من أزواجه أ يحرم على غيره تزوجها من بعده، لأنهن أزواجه في الدنيا والآخرة وأمهات المؤمنين، واختلفوا فيمن دخل بها ثم طلقها في حياته: هل يحل لغيره أن يتزوجها ؟ على قولين مأخذهما هل دخلت هذه في عموم قوله من بعده أم لا ؟ فأما من تزوجها ثم طلقها قبل أن يدخل بها، فما نعلم في حلها لغيره .
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية