رئيس التحرير
عصام كامل

"فاينانشال تايمز":حكومة "مرسي" تتودد لرجال اعمال "مبارك" للعودة إلى مصر

الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي والرئيس السابق حسنى مبارك

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، أن السلطات الإسلامية فى مصر سرعت من جهود التوصل لتسويات خارج سير الإجراءات القضائية مع عدد من رجال الأعمال الهاربين، والذين يتم التحقيق في قضايا فساد خاصة بهم حدثت في عهد الرئيس السابق مبارك.

وقالت الصحيفة، إنه وفقا لمسئولين وشخصيات مقربة من الرئيس المصرى محمد مرسى، فإن الحكومة تجرى محادثات مع المتهمين باستخدام علاقاتهم فى الحصول على أصول الدولة بأسعار أقل من القيمة السوقية.
ونقلت الصحيفة عن حسن مالك، أحد رجال الأعمال المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، قوله "كان هناك رد إيجابى على مفاتحات الحكومة، حيث سيعلن اثنان من رجال الأعمال على الأقل موجودان فى لندن عن عودتهما الوشيكة من أجل تسوية النزاعات مع الحكومة".
وأضاف مالك "من الممكن التوصل لاتفاقات تحمى حقوق كل من المستثمرين والدولة، ولابد للموقف المتوتر بين الدولة ورجال الاعمال ان ينتهي، خاصة وأن عدم عودة رجال الأعمال الموجودين بالخارج يضر بالاقتصاد"، موضحا أن الفشل فى التسوية وعدم عودة الحقوق أو حتى تأخير عودتها مضر بنفس القدر.
وأضافت الصحيفة أن حكومة الرئيس مرسى حريصة على تهدئة العلاقات مع مجتمع رجال الأعمال للمساعدة فى دعم الفرص الاقتصادية المصرية.
وأشارت إلى أن الاقتصاد تضرر بحدة بفعل عامين من الاضطراب السياسى بالإضافة إلى تسبب الاشتباكات بين المحتجين المعارضين لحكومة الإسلاميين على مدار الأيام العديدة الماضية فى مزيد من الإضرار بالثقة.
ونوهت الصحيفة إلى أن الجنيه هبط بنسبة 8% منذ بدء المزادات فى الثلاثين من شهر ديسمبر الماضى.
الجريدة الرسمية