رئيس التحرير
عصام كامل

القمة الإسلامية تدعو إلى دعم النيجر وأفغانستان وكوسوفو

جانب من قادة الدول
جانب من قادة الدول الاسلامية

علمت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مشروع بيان القاهرة الختامى للقمة الإسلامية يتضمن دعوة الدول الأعضاء إلى مواصلة دعم النيجر، لتمكينها من مواجهة تحديات التنمية المستدامة بما فى ذلك تقديم مساعدات إنسانية عاجلة لمواجهة احتياجات التدفّق المتنامى للاجئين الماليين.

وفى ما يتعلَّق بكوت ديفوار، يؤكد قادة الدول الإسلامية مجددًا تضامنهم معها فى ما تبذله من مساعٍ لإحلال السلام وإنعاش اقتصادها الذى عصفت به الحرب.
ويحثّ القادة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى على تكثيف جهوده لعقد مؤتمر المانحين، داعين الدول الأعضاء إلى المشاركة الفعالة وأن تسهم بسخاء فى هذا المؤتمر من أجل إعادة إعمار كوت ديفوار.
ويرحِّب قادة الدول الإسلامية بالتطورات السياسية والاقتصادية الإيجابية فى غينيا، داعين جميع الدول الأعضاء إلى تقديم الدعم الاقتصادى والسياسى والمالى اللازم لغينيا، لتمكينها من تنفيذ المشروعات والأنشطة الإنمائية.
ويرحِّب قادة الدول الإسلامية أيضًا بمساعى السلطات فى نيجيريا، لمكافحة أنشطة الجماعات الإرهابية المسلحة، مؤكدين تضامنهم الكامل مع نيجيريا، حكومة وشعبًا.
وأكد قادة الدول الإسلامية مجددًا دعمهم جهود جمهورية أذربيدجان الرامية إلى استعادة وحدة أراضيها وسيادتها فى مواجهة عدوان أرمينيا عليها، داعين إلى سحب القوات المسلحة الأرمينية بشكل فورى وكامل دون شروط من الأراضى الأذربيجانية المحتلة، بما فيها إقليم ناجورنو كاراباخ.
ويحث قادة الدول الإسلامية الدول الأعضاء والمجتمع الدولى على مواصلة دعم ومساندة أفغانستان شعبًا وحكومةً، فى مكافحة الإرهاب والتصدى للاتجار بالمخدرات، وتحقيق الأمن والاستقرار، وإعادة التأهيل والإعمار والتنمية الشاملة والمستدامة.
كما يجدِّد قادة الدول الإسلامية دعمهم شعب جامو وكشمير من أجل إحقاق حقّه المشروع فى تقرير المصير، معربين عن قلقهم إزاء الاستخدام العشوائى للقوة والانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان التى تُرتكب فى كشمير التى تحتلها الهند.
ويدعو القادة الهند إلى السماح لبعثة منظمة التعاون الإسلامى لتقصى الحقائق ولجماعات حقوق الإسنان الدولية والمنظمات الإنسانية بزيارة جامو وكشمير.
ويجدِّد قادة الدول الإسلامية النداء إلى جميع الدول الأعضاء بالمنظمة، والتى لم تعترف بعد بكوسوفو، إلى أن تنظر فى موضوع الاعتراف بها ومواصلة الإسهام فى دعم اقتصاد كوسوفو.
ويدعو مشروع البيان الختامى للقمة الإسلامية كل القادة السياسيين فى البوسنة والهرسك إلى توحيد جهودهم من أجل مستقبل البلاد المشترك والتركيز على عملية الإصلاح.
كما يُعرب قادة الدول الإسلامية عن أسفهم لإخفاق المفاوضات الأخيرة فى التوصل إلى تسوية شاملة للقضية القبرصية، معبِّرين عن دعمهم الجهود الرامية إلى تحقيق تسوية شاملة وعادلة ودائمة فى قبرص، قوامها السلطة الدستورية الأصلية للشعبَين ومساواتهما السياسية وملكيتهما المشتركة للجزيرة.
الجريدة الرسمية