رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: بلير يواجه حكم التاريخ

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير

انتقدت مارينا هايد، رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير لتصريحاته التي نشرت مؤخرا عن الشرق الأوسط وأفعاله طوال فترة توليه منصب رئيس الوزراء البريطاني، ونشرت مقالا بصحيفة الجارديان البريطانية تحت عنوان "هكذا يستطيع بلير مواجهة حكم التاريخ".


ورأت مارينا أن الشيء العظيم في التاريخ أن الشخص الذي سيحكم عليه لن يكون موجودا لتلقي الحكم بنفسه وإنما سيصدر الحكم غيابيا عليه، إلا إذا كانت الأرض لديها معاهدة لتسليم المجرمين مع القصر السماوي !

وأدانت هايد التصريحات المختلفة لبلير التي تتردت في وسائل الإعلام التي أجرت مقابلات معه مؤكدة أن التاريخ سيحكم عليه، وتمنت لو أن هناك وسيلة علمية للمحافظة عليه وتجميده سريا في جبال اللب لحين يصدر التاريخ حكمه عليه ثم يتم إيقاظه لمحاسبته على أعماله التي لا مفر منها ومراجعتها ليرى الحكم بنفسه كيف شهد عليه التاريخ.

وتستعرض هايد بعض أفعال بلير التي تتمنى أن يحاكم عليها وتحدث ثورة في الآخرة لمحاسبة الأشخاص الذين سيحكم عليهم التاريخ، ويتلقون الحكم عليهم أمام جمهور من المشاهدين، لمحاسبتهم على أفعالهم الخاطئة، ولكن المؤشرات إلى الآن لا توجد محاسبة ما هو إلا أمر أسطوري.
الجريدة الرسمية