رئيس التحرير
عصام كامل

استطلاع رأي: كلينتون الأقرب لرئاسة أمريكا 2016

هيلاري كلينتون وزيرة
هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة

كشف استطلاع للرأي أجرته صحيفة "واشنطن بوست"، وشبكة "إيه بي سي نيوز"، اليوم الخميس، أن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة "هيلاري كلينتون"، هي المرشحة الأقرب لسباق الرئاسة 2016 عن الحزب الديمقراطي، بينما لا يزال الجمهوريون في حيرة من أمرهم والباب مفتوح على مصراعيه لأكثر من مرشح.

وأوضح الاستطلاع أن "كلينتون" تحظى بشعبية بلغت 73% بين الديمقراطيين، بينما نائب الرئيس الأمريكي "جو بايدن" هو الرجل الثاني للحزب بشعبية بلغت 12%، ويأتى المرشح المحتمل السيناتور "إليزابيث وارن" في المرتبة الثالثة بمعدل 8%.

وتابع الاستطلاع أن معدلات تأييد "كلينتون" هي الأكبر بين المرشحين في الحزب الديمقراطي على مدى العقود الثلاثة الماضية، لاسيما أنها تعزز الديمقراطية والمساواة بين الجنسين وعدم الفصل على أساس العرق.

وعلى الجانب الآخر، أفاد الاستطلاع بأن السباق الجمهوري على الرئاسة ما زال مفتوحًا على مصراعيه، بين 6 مرشحين محتملين تتراوح نسب التأييد بينهم من 10% إلى 20%، مما يشير إلى تصدعات كبيرة وانقسامات محتملة في الحزب الجمهوري خلال حسم الرأي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأشار الاستطلاع إلى أن النائب "كريس كريستي"، كان هو الأقرب للرئاسة نيابة عن الحزب الجمهوري خلال العام الماضي، لكن مع تغير الأوضاع السياسية في أمريكا بات النائب "بول ريان" هو الأقرب بمعدل تأييد 20% ويأتي في المرتبة الثانية والثالثة "تيد كروز" و"راند بول" على التوالي.
الجريدة الرسمية