رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن: مشروع مطار "إيلات" لا يتماشى مع اتفاقية السلام

وزيرة النقل الأردنية
وزيرة النقل الأردنية لينا شبيب

أكدت وزيرة النقل الأردنية لينا شبيب اليوم الأربعاء أن مشروع مطار إيلات لا يتماشى مع اتفاقية السلام المعقودة مع إسرائيل، التي لم توقف إنشاءه، وذلك لاعتباره من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي قرارا سياديا.

وقالت شبيب، خلال ردها على أسئلة النائب الأردني عدنان الفرجات بخصوص إنشاء مشروع مطار شمالي مدينة إيلات من قبل الإسرائيليين، إن الاجتماعات الثنائية لا تزال مستمرة حول هذا الموضوع..لافتة إلى أن المشروع له تأثير كبير على سلامة عمليات مطار الملك الحسين الدولي وتقليل قدرته الاستيعابية وذلك لقرب المسافة الأفقية بين المطارين ما يحد من عمليات الإقلاع والهبوط وتداخل متطلبات السلامة الجوية بينهما.

وحول تأثير المطار على الاقتصاد الأردني، أفادت الوزيرة الأردنية بأن المشروع له أثر كبير خصوصا على الاستثمارات الهائلة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من النواحي الاقتصادية والسياحية..كما أنه لا يلبي المتطلبات الدولية للمطارات وفقا لأحكام منظمة الطيران المدني الدولي وحسب معاهدة شيكاغو.

وقالت شبيب "إنه لا علاقة للمشروع بإلغاء فكرة إنشاء مطار في جنوب المملكة بالقرب من البتراء"، مشيرة إلى أن سبب الإلغاء يرجع إلى عدم وجود جدوى اقتصادية إضافة إلى وجود مطار الملك الحسين الدولي ومطار الملكة عليا قرب الموقع المقترح.
الجريدة الرسمية