رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا تتسبب في نكسة "جنيف 2" بإعلانها دعم المعارضة بالسلاح

احدى جلسات مؤتمر
احدى جلسات مؤتمر جنيف 2 - صورة أرشيفية

رأى الكاتب البريطاني باتريك كوكبرن أن محادثات السلام في جنيف 2 نكسة للمصالحة لمعارضة النظام تقديم المساعدات الأمريكية للمعارضة.

ولقد انهارت المحادثات بين المفاوضين قبل الموعد المقرر لها وسط الاتهامات المتبادلة وغضب الحكومة على استئناف المساعدات الأمريكية إلى المعارضة.

وأشار باتريك في مقاله بصحيفة الإندبندنت البريطانية إلى تركز المحادثات في يومها الخامس على نقل السلطة وتقديم المساعدات لأجزاء في مدينة حمص المحاصرة ولكن لم يكن هناك أي تقدم يذكر لحل القضية الأساسية لتنحي الرئيس بشار الأسد ونقل السلطة لحكومة انتقالية.

ولفت باتريك إلى اندلاع الخلاف في الجلسة الصباحية عندما قدم الأخضر الإبراهيمي، مبعوث الأمم المتحدة، ورقة الوفد السوري الرسمي التي تندد باستئناف المساعدات الأمريكية للمعارضة ورفض المعارضة لهذه الورقة.

وقال فيصل المقداد، نائب وزير الخارجية السوري "وقف المساعدات الأمريكية للمعارضة يكون أفضل هدية لمؤتمر جنيف 2، واصفا قرار الولايات المتحدة بدعم المعارضة بدعمها للجماعات الإرهابية ويثبت مرة أخرى أن الولايات المتحدة ليست مهتمة بنجاح العملية ويجب أن تكف الولايات المتحدة عن مزاعمها باهتمام نجاح مؤتمر جنيف 2".
الجريدة الرسمية