رئيس التحرير
عصام كامل

باحثة أمريكية تطالب أوباما بوضع خطط لدعم الديمقراطية بمصر

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قال مراسل صحيفة كريستيان ساينس مونيتور، دان ميرفي، إنه كتب قبل بضعة أيام عن تعزيز الديمقراطية في مصر التي كتبتها إيمي هوثورن بمركز أتلانتيك.

وأشار ميرفي إلى اتصال إيمي له وهى غاضبة وتتهمه بتحريف وجهات نظرها، بشأن أن الولايات المتحدة بحاجة لمزيد من الجهد لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان في مصر أكثر من أي وقت مضي، وكانت وجهة نظرها أنه يجب أن تسعى الولايات المتحدة لإيجاد سبل لصناعة التحول الديمقراطي ولا تعتمد على جزء المساعدات الذي اتفق عليه عقب اتفاقية السلام مع إسرائيل.

ورأت إيمي أن الرئيس باراك أوباما ينبغي عليه أن يأمر المجلس الأمن القومي إعداد مراجع للمساعدات العسكرية الأمريكية لمصر لأن البرنامج الجاري لم نعد بحاجه إليه، وخاصة أن اتفاقية السلام بين أنور السادات ومناحيم بيجن في عام 1978 لم يعد الواقع الذي بنيت عليه الاتفاقية موجودا الآن.

والأولوية الثانية لأوباما أن يأمر وزارة الدفاع الأمريكية بإجراء دراسة للقوة العسكرية للولايات المتحدة وتغيير الديناميكية للحفاظ على الوضع الأمني لفترة طويلة في مصر وإعادة النظر للظروف في ضوء التغيرات الحالية ووضع خطط للطوارئ لبعض المصالح في ظل تغير الوضع في مصر والشرق الأوسط، فيجب على الولايات المتحدة دعم الديمقراطية في مصر لأن هناك الكثير يمكن أن تقدمه واشنطن.
الجريدة الرسمية