رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يعرب عن ارتياحه لإطلاق مؤتمر "جنيف ــ 2"

 الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ارتياحه وسعادته لبدء الحوار حول سوريا من خلال مؤتمر "جنيف-2".

وقال بوتين، في مؤتمر صحفي عقب انتهاء قمة روسيا- الاتحاد الأوربي المنعقدة في بروكسل اليوم الثلاثاء " إنه كان من المهم إطلاق مؤتمر "جنيف-2"، وبالرغم من أن عملية إطلاقه كانت صعبة، لكننا استطعنا من خلال الجهود المشتركة إطلاق الحوار السوري".. مضيفا "نحن نقدر ما فعله شركاؤنا الأوربيون بهذا الشأن "، كما أعرب عن شكره للشركاء الأوروبيين أيضا على المشاركة في حل الملف الإيراني النووي.

على جانب آخر، أعلن بوتين أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والاتحاد الأوربي وصل إلى مستوى قياسي في عام 2013 حيث ارتفع بنسبة 1.7% على الأقل، مشيرا إلى أنه بلغ 410 مليارات دولار في نهاية 2012.. مؤكدا أن حجم التبادل التجاري يستمر في النمو رغم مؤشرات الاقتصاد العالمي غير المريحة.. معربا عن اعتقاده بأن يتجاوز هذا المستوى القياسي بنتائج عام 2013.
وأوضح أن نصف حجم التبادل التجاري الخارجي الروسي يجري مع الاتحاد الأوربي.. مشيرا إلى أن روسيا تعتبر أكبر مصدر للنفط والغاز إلى سوق الاتحاد الأوربي حيث تصل حصة الغاز الروسي في ميزان الوقود لدى الاتحاد الأوربي 24%، والنفط نحو 27%".
وأشار بوتين إلى أن روسيا والاتحاد الأوربي يتعاونان في مجال الاستثمار أيضا، مشيرا إلى أن أكثر من 60% من الاستثمارات الروسية الخارجية تعمل في الاتحاد الأوربي حيث تستثمر الشركات الروسية في الاتحاد الأوربي نحو 80 مليار دولار.
ولفت إلى أن حجم استثمارات الشركات الأوربية في روسيا بلغ نحو 288 مليار دولار.. مؤكدا أن البزنس الأوربي موجود بشكل واسع عمليا في جميع قطاعات الاقتصاد الروسي، حيث تشارك شركات الاتحاد الأوربي في تنفيذ مشروعي "السيل "الشمالي" و"الجنوبي".
وأكد بوتين أن التقنيات الأوربية تلعب دورا مهما في عملية تحديث الصناعة الروسية، مشددا على تعزيز التعاون بين روسيا والاتحاد الأوربي في المجال العلمي ـ التقني.
الجريدة الرسمية