رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": المعارضة الأوكرانية تنتصر على حكومة يانوكوفيتش

 المعارضة الأوكرانية
المعارضة الأوكرانية - صورة ارشيفية

قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية، إن الحكومة الأوكرانية تنازلت للمعارضة، بقبول استقالة رئيس الوزراء استجابة للمتظاهرين الذين نزلوا إلى الشوارع احتجاجا ضد الحكومة.


وأشارت الصحيفة إلى إعلان يانوكوفيتش، الرئيس الأوكراني قبول استقالة ميكولا أزاروف، رئيس وزراء حكومته وهو الحليف الرئيسي المتشدد في حكومته.

كما صوت البرلمان الأوكراني على إلغاء قوانين مكافحة التظاهرات التي أثارت التصعيد العنيف للأزمة السياسية في البلاد، وصوت أغلبية النواب على إلغاء التشريعات الصادرة في 16 يناير الماضي، وجاءت هذه الخطوة بعد 4 محادثات بين يانوكوفيتش وثلاثة من قادة المعارضة، حيث قلصت القوانين بشدة حرية التجمع.

وعقب قبول استقالة ميكولا الذي وصف المعارضين بالإرهابيين، حذرت المعارضة من روسيا، التي تزعم بأنها منقذ أوكرانيا، بأن لا تفي بتعهداتها وخاصة أن أوكرانيا في حاجه ماسة للمال لدعم اقتصادها.

وقال مسئول سابق بالخارجية "إن الكرملين يمارس ضغوطا هائلة على يانوكوفيتش وتم حثه بالتعامل مع المتظاهرين بقسوة، وإذا توقف التمويل الروسي، لن يكون يانوكوفيتش قادرا على دفع أنصاره المخلصين في الشرق بعد قبوله المال الروسي، ورفضه لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوربي".
الجريدة الرسمية