رئيس التحرير
عصام كامل

صابر عرب وزير الثقافة في حوار لـ"فيتو": جماعة الإخوان الإرهابية حاولت طمس الهوية المصرية أثناء سنة حكمهم

فيتو

  • اختيار عميد الأدب العربى شخصية العام بمعرض الكتاب هدفه الدفاع عن الهوية الثقافية
  • ليس صحيحا أن وزارة الثقافة تتجاهل الكتاب والمثقفين ونفتح أبوابنا للجميع
  • وزارة الثقافة أكبر جهة نشر في مصر ونصدر 1300 كتاب سنويا
  • نسعى لإعادة المسرح إلى سابق عهده والسينما إلى أهميتها في حياتنا
  • طه حسين مشروع ثقافى مصرى يصلح لكل زمان ولكل مكان

تحديات عديدة تواجه الثقافة والمثقفين، في ظل الظروف العصيبة التي تعيشها البلاد في الفترة الحالية، خاصة بعد أن وضع على عاتقها مسئولية تثقيف المجتمع، الذي بات في مهب رياح التيارات المتشددة، وبعض أن لفظهم المجتمع أصبحت الأرض خصبة لتمارس الثقافة دورها في الارتقاء بمستوي تفكير المواطن البسيط، وما يتبعه من نهوض على مستوي جميع المجالات، ولكن كيف تستطيع الثقافة ممارسة دورها في ظل هذه الظروف؟ وما المطلوب من المثقفين خلال الفترة القادمة؟ وغيرها من التساؤلات يجيب عنها الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة في حواره مع " فيتو"...

- ما دور وزارة الثقافة في رسم سياسة الدولة ؟
الثقافة مرتبطة بالمجتمع ككل بدءا من تعليم النشء والدعاة في المساجد نهاية برسم السياسات الثقافية لمؤسسات المجتمع، فالتعليم يكتشف المواهب الثقافية وبعد ذلك تتبنى الوزارة الاهتمام بهم وتدعمهم وتقدمهم إلى المجتمع، وتقوم الوزارة حاليا برسم السياسات الثقافية بين وزارات التعليم العالى والتربية والتعليم والأوقاف، والشباب والرياضة.

- وماذا عن دور المسرح في الوزارة ؟
وبالنسبة للمسرح نسعى إلى إعادته كما كان في سابق عهده، وأن تكون للسينما أهمية في حياتنا الثقافية والاجتماعية، كما لدينا رؤية للعمل الثقافى في معظم نجوع وقرى، ومراكز ومدن مصر، ولدينا برنامج نقوم بتطبيقه منذ فترة من حلايب وشلاتين وحتى الإسكندرية، ونسعى إلى أن يكون لكل مسرح هويته، فهناك مسارح للشباب، وأخرى للفن التجريدى، ومسارح للمحترفين، وبدأنا بدعم إنشاء المسرح القومى والمسرح الكبير بطنطا.

- هناك اتهامات كثيرة تطال وزارة الثقافة بتجاهل الكتاب والمثقفين.. ما تعليقك ؟
وزارة الثقافة تفتح أبوابها أمام كل الكتاب والمثقفين دون محاباة لأحد، وذلك من خلال قطاعاتها المختلفة سواء الهيئة العامة للكتاب أو الهيئة العامة لقصور الثقافة أو غيرهم، فالمهمة الأولى للوزارة هي خدمة العمل الثقافى ودعمه بشكل عام.

- ماذا عن الإصدارات وحركة النشر بوزارة الثقافة ؟
وزارة الثقافة تصدر نحو 1300 كتاب سنويا، وبعض تلك الكتب يكون أكثر من 3 إلى 4 مجلدات للأعمال التراثية، والتي تصدر عن قصور الثقافة وهيئة الكتاب، ووزارة الثقافة من أكبر جهات النشر في مصر، وتقوم بدعم الكتاب، لنشر الوعى الثقافى المجتمعى، لدرجة أن سعر نفس الكتاب عندما ينشر في دور نشر خاصة يكون ثلاثة أضعاف ثمنه.

- ماذا عن اختيار طه حسين شخصية هذا العام ؟
كان وسيظل عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين قضية متميزة على مدى السنوات القادمة وهو حالة مشروع ثقافى مصرى يصلح لكل زمان وكل مكان، وكان يدعو إلى قضية التعليم والثقافة ويدعو إلى العدل وهذا مشروع ليس لحياته ونفسه ولكن كان يدعو إلى مصلحة وطن بأكمله، وخصوصا أن طه حسين هو الحاضر الغائب للمعرض هذا العام، وقد وقع الاختيار عليه كنموذج للدفاع عن الهوية الثقافية، وخصوصا بعدما حاولت جماعة الإخوان الإرهابية طمس الهوية الثقافية المصرية أثناء فترة حكمهم وقبل سقوط المعزول.

- وما الدور المنوط بوزارة الثقافة في الفترة القادمة ؟
دور الوزارة في المرحلة القادمة أن يكون لديها برنامج واضح في كل قطاع من قطاعات الوزارة، فعلى سبيل المثال المسرح في الفترة القادمة عليه دور كبير للاهتمام بالمواهب سواء كان مسرح الدولة أو مسرح المحافظات، وله وظيفة إنسانية وحضارية وثقافية يستطيع أن يؤديها بشكل سريع وتأتى بثمارها بشكل أسرع ويتلقي الجمهور الفائدة بشكل أسرع، ولذلك فإن وزارة الثقافة والمجتمع بكل فئاته سيكون له دور وطنى في الفترة القادمة.
الجريدة الرسمية