رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن والعراق يؤكدان على ضرورة تحديث دراسات مشروع الربط السككي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الأردن والعراق اليوم الإثنين على ضرورة تحديث الدراسات المتعلقة بالجدوى الاقتصادية وأحجام النقل لمشروع الربط السككي بينهما لما يحققه من تكامل اقتصادي، خاصة في ظل اهتمام الجانب الصيني بتمويل وتنفيذ مشاريع السكك الحديدية في كلا البلدين.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الفنية الأردنية العراقية للنقل السككي الذي عقد اليوم في عمان برئاسة أمين عام وزارة النقل الأردني المهندس ليث الدبابنة ومدير عام الشركة العامة للسكك الحديدية العراقية المهندس سلام جبر سلوم، وذلك لبحث آخر ما توصل إليه الجانبان من دراسات وإجراءات لتنفيذ المشروع.

ويأتي هذا الاجتماع تنفيذا لقرار اللجنة العليا الأردنية العراقية المشتركة في اجتماعها الذي عقد في بغداد مؤخرا والمتضمن التأكيد على أهمية مشروع الربط السككي من منظور إقليمي، والاستمرار بالتنسيق من قبل اللجان الفنية المشتركة لتطوير فكرته وآلية تمويله بشكل مشترك لما فيه مصلحة البلدين.

ومن جهته.. أكد الدبابنة على أهمية الربط السككي لما له من أثر كبير في تعزيز أواصر التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين، منوها بالدور الذي لعبه ميناء العقبة للمستوردات العراقية خلال العقود الماضية واعتباره بوابة العراق على البحر الأحمر.

ونوه المسئول الأردني هذا الإطار بلقاء وزيرة النقل الأردنية الدكتورة لينا شبيب مؤخرا مع السفير الصيني في عمان قاو يوشنغ، حيث أبدى الأخير استعداد بلاده من خلال الشركات الصينية المتخصصة في هذا المجال للقيام بإجراء دراسة جدوى اقتصادية للمشروع الأردني العراقي تمهيدا لتمويله وتنفيذه..كما تم لقاء مندوبين عن إحدى الشركات الصينية المتخصصة.

وأشار الدبابنة إلى إمكانية زيادة أحجام النقل من الأردن للعراق وبالعكس من خلال تخصيص ما نسبته 20 % من البضائع العراقية المستوردة من خلال ميناء العقبة.. منوها بأن ميناء العقبة يمنح تسهيلات وتخفيضات في رسوم المناولة للبضائع العراقية المستوردة وذلك لزيادة الجدوى الاقتصادية للمشروع.

ومن ناحيته.. أبدى مدير عام الشركة العامة للسكك الحديدية العراقية المهندس سلام جبر سلوم رغبة بلاده في التعاون بين البلدين في مجال الربط السككي ورؤية هذا المشروع الإقليمي المهم على أرض الواقع.
ودعت شبيب إلى ضرورة العمل معا من أجل تذليل جميع العقبات التي قد تواجه هذا القطاع الحيوي لما له من أثر إيجابي على الاقتصاد في البلدين.
الجريدة الرسمية