رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الألماني يعبر لبوتين عن خجله من الحرب ضد الاتحاد السوفيتي

 الرئيس الألماني
الرئيس الألماني يواخيم جاوك

قال الرئيس الألماني يواخيم جاوك في رسالة وجهها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة ذكرى رفع الحصار عن مدينة لينينجراد (سان بطرسبورج حاليا)، إنه يتذكر بالمزيد من الأسى والخجل الحرب التي شنتها ألمانيا النازية على الاتحاد السوفيتي في عام 1941.


وذكرت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية اليوم الإثنين، أن جاوك عبر في رسالته للرئيس الروسي عن خجله من الحرب التي شنتها ألمانيا النازية على الاتحاد السوفيتي، وبالأخص من حصار لينينجراد.

ومن جانبه قال بوتين -خلال لقائه بمقاتلين قدامى اشتركوا في حرب تحرير الاتحاد السوفيتي وأوربا من الاحتلال النازي: "علينا أن نحفظ ذكرى أبناء وبنات الشعب السوفيتي وأهالي لينينجراد الذين قدموا حياتهم فداء من أجل دحر المعتدين".

وكان بوتين وضع الزهور على أحد القبور في مقبرة بيسكاريوفسكويه بمدينة سان بطرسبورج، وهي مقبرة قتلى حصار لينينجراد خلال الحرب العالمية الثانية.

وصارت هذه المقبرة المثوى الأخير لـ420 ألف شخص من سكان مدينة لينينجراد الذين ذهبوا ضحايا الحصار الذي ضربته القوات الألمانية الغازية، و70 ألف جندي من المدافعين عن هذه المدينة.

ونصت الخطة التي وضعها الزعيم الألماني النازي هتلر لاحتلال الاتحاد السوفيتي وبدئ بتنفيذها في 22 يونيو 1941 على احتلال هذه المدينة التي أنشأها الملك الروسي بطرس الأول وجعلها عاصمة لروسيا، وتدميرها، ولم تتمكن القوات الألمانية من احتلالها ولكنها تمكنت من فرض الحصار عليها، وتمكنت القوات السوفيتية من كسر هذا الحصار في عام 1944 قبل عام من سقوط العاصمة الألمانية برلين أمام القوات السوفيتية التي حررت شرق أوربا وشرق ألمانيا من النظام النازي.
الجريدة الرسمية