رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يؤكد تمسكه بإقامة الدولة الفلسطينية

وزير الخارجية وشئون
وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جودة

أكد الأردن والولايات المتحدة اليوم الإثنين على أهمية المفاوضات المباشرة التي تجرى حاليا بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي برعاية أمريكية، وضرورة تضافر جهود جميع الجهات ذات العلاقة لتحقيق التقدم المطلوب خلال الفترة الزمنية المحددة لها.


جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جودة مع نائب وزير الخارجية الأمريكي ويليام بيرنز، الذي وصل إلى عمان صباح اليوم في زيارة تستغرق يومين، حيث بحثا العلاقات الثنائية وآخر التطورات والمستجدات في المنطقة.

وأكد جودة مجددا على موقف الأردن الثابت بقيادة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والذي يعتبر أن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والمتواصلة جغرافيا وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967 استنادا إلى المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية هي مصلحة وطنية أردنية عليا.. مشددا على أن الأردن معني أيضا بجميع قضايا الحل النهائي التي ترتبط بمصالح حيوية أردنية.

وأعرب عن تقدير الأردن ودعمه لجهود الإدارة الأمريكية ووزير الخارجية جون كيري في رعاية المفاوضات الجارية حاليا وصولا إلى تحقيق الهدف المنشود المتمثل بتجسيد حل الدولتين.

كما ناقش الجانبان تطورات الأوضاع على الساحة السورية والمفاوضات الجارية بين وفدي النظام المعارضة على هامش (جنيف 2)، وأهمية التوصل إلى الحل السياسي المنشود من خلال تنفيذ مقررات (جنيف 1).

وقال جودة إن موقف الأردن منذ بداية الأزمة في سوريا يدعو إلى وقف نزيف الدماء والعنف والتوصل إلى حل سياسي يضمن أمن وأمان هذا البلد ووحدته الترابية بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري.

وتطرق إلى العبء الكبير الذي يتحمله الأردن نتيجة وجود أكثر من 600 ألف لاجيء سوري على أراضيه وتقديم الخدمات لهم، داعيا المجتمع الدولي إلى ضرورة تحمل مسئولياته في دعم ومساندة الأردن لتمكينه من الاستمرار بأداء هذا الدور الإنساني المهم الذي يتحمله نيابة عن العالم.
الجريدة الرسمية