رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الإيراني: مستعدون للحوار ولا نخشى التهديدات

 الرئیس الإيراني
الرئیس الإيراني حسن روحاني

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، استعداد بلاده للحوار وإعادة بناء جسور الثقة مجددا مع الغرب.. مشددا في الوقت ذاته على أن إيران لا تخشى التهديدات ولن تجدي لغة التهديد ضدها نفعا.


ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية اليوم الأحد عن روحاني، الذي يزور سويسرا حاليا للمشاركة في منتدى "دافوس" الاقتصادي العالمي الرابع والأربعين قوله إنه في حال توفر لدى الطرف الآخر، وهو الغرب، الاستعداد الكامل والإرادة السياسية والقدرة اللازمة، فإن الاستعداد متوفر من جانب إيران لاتخاذ الخطوة النهائية في القضية النووية".

أضاف أنه رغم حقيقة أن الخطوة النهائية في هذه القضية لن تكون بسهولة الخطوة الأولى، بل ربما تكون أصعب منها، إلا أنه يجب إدراك حقيقة أن إيران تسعى فقط إلى امتلاك التكنولوجيا النووية السلمية وأنها لن تقبل تعرضها للتمييز في هذا المجال، ولن تسعى وراء تصنيع السلاح النووي وغيره من أسلحة الدمار الشامل على الإطلاق".

وأوضح روحاني أن الشعب الإيراني يعتبر مسألة امتلاك التكنولوجيا النووية جزءا من كرامته الوطنية، التي توطنت اليوم في إيران وحققت أخيرا إنجازات باهرة جدا في مجال تصنيع أجهزة الطرد المركزي، لذا فإنه لن يقبل أي قيود تفرض في مسار امتلاك التكنولوجيا النووية خاصة في مجال البحث والتنمية.

وفيما يخص محاولات بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إقرار إجراءات حظر جديدة ضد إيران، أكد روحاني أن هذه الإجراءات غير قانونية، وأنه يتحتم على مجلس الشيوخ الأمريكي عدم تجاوز القوانين الدولية، وقال إن الحظر المفروض ضد إيران لا معنى له وغير صائب وينبغي على الكونجرس الأمريكي انتهاج طريق الحوار وتعزيز بناء الثقة بدلا عن التهديدات غير المبررة".
الجريدة الرسمية
عاجل