رئيس التحرير
عصام كامل

"الإندبندنت": فتح ممر إنسانى في سوريا أول ثمار "جنيف 2"

 صحيفة الإندبندنت
صحيفة الإندبندنت البريطانية

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن ثمار محادثات مؤتمر "جنيف 2" بدأت تلوح في الأفق، مشيرة إلى التوصل لاتفاق حول فتح ممر إنساني في سوريا، من خلاله يجرى توصيل المساعدات الإنسانية للسوريين، وتوجيه قافلات المساعدة إلى حمص.


وأضافت أن فتح ممر إنساني في سوريا، يعد أول النتائج الملموسة في المحادثات بين نظام الرئيس بشار الأسد والثوار، وانها أولى ثمار اللقاء الأول بين المعارضة والنظام السوري منذ بداية الحرب الأهلية الوحشية والتي أودت بحياة 130 ألف شخص ونزوح 6 ملايين سوري ليكونوا لاجئين في داخل وخارج البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن لجنة الصليب الأحمر الدولية حصلت على تصريح من النظام في دمشق لتوصيل الغذاء والدواء، والأمر حدث بسرعة نسبية وكان مدفوعا من الكرملين لحرصه على المضي قدما للجهود الدبلوماسية الأمريكية – الروسية، لرفع المعاناة الرهيبة من على السوريين.

ولفتت الصحيفة إلى احتمال إطلاق النظام سراح أعداد كبيرة من السجناء في أطار صفقة تبادل، موضحة أن عدد السجناء يبلغ 5.500 شخص ولكن الرقم غير مؤكد، وقال مسئولون من المعارضة انهم سيطلبوا إطلاق سراح نشطاء ومنهم سينضموا للمفاوضات.

ورأت الصحيفة أنه في حال أحراز تقدم بداية من السماح بوجود ممرات إنسانية، سيقوي ذلك الثقة بين الجانبين، وسيعمل النظام والمعارضة على بدء تشكيل حكومة انتقالية لإدارة سوريا.

ونقلت الصحيفة عن الأخضر الإبراهيمي، المبعوث السوري لدى الأمم المتحدة قوله: أننا نأمل من وصول قافلة المساعدات لحمص، والدورة القادمة للمناقشات ستكون حول قضية الأسري، السجناء لدى النظام وليست عمليات الاختطاف من قبل المتمردين، ولم نناقش هنا من المسئول وسنعمل على إطلاق سراح السجناء لدى الأسد،وان الأمم المتحدة طلبت إطلاق سراح الأطفال والنساء وسنتحدث عن الآلاف الذين فقدوا حريتهم بسبب جميع الأطراف".

ونوهت الصحيفة إلى أنه على الرغم من جلوس ممثلي النظام السوري والمعارضة على طاولة المفاوضات في شكل حدوة الحصان، إلا انهم رفضوا التحدث لبعضهم البعض وجرى معالجة جميع الأمور من خلال الأبراهيمي، ويمكن كل طرف التدث الآخر في حالة واحدة إذا تغير ما في قلب كل طرف للآخر.
الجريدة الرسمية