رئيس التحرير
عصام كامل

«محلب»: نتعاون مع القطاع الخاص للمشاركة في حل أزمة الإسكان

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان

قال المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان، إن إستراتيجية الحكومة الحالية تعمل على تشجيع القطاع الخاص للمشاركة في المشروعات الخاصة بالإسكان ورفع معدل مشاركته من 95 % إلى 100 % من خلال توفير الخدمات للمدن الجديدة ما يشجعهم على زيادة الاستثمار.

وأضاف «محلب»، أنه اتخذ خلال الشهور الماضية 40 قرارًا وزاريًا لتذليل العقبات بالمدن الجديدة معظمها خاص بالترفيق مثل مشروع «ابن بيتك» الذي سيتم افتتاحه خلال 10 أيام في مدينة السادس من أكتوبر ويقدم أكثر من 20 ألف وحدة سكنية.

وذكر خلال المؤتمر الذي عقدته الغرفة البريطانية مساء أمس، لمناقشة مشكلة الإسكان بمصر أن هناك أكثر من 40 ألف وحدة سكنية داخل مصر خالية من السكان وذلك لعدم وجود مرافق لها.

وأوضح «محلب» أن الإستراتيجة الثانية للحكومة ترتكز على تشجيع الإسكان التعاوني الذي انتشر في الثمانينيات ولكن نتيجة المحسوبية والفساد تراجع دوره في الوقت الحالي، مضيفًا أن الدستور الجديد أقر تمويل التعاونيات والتي تلعب دورا أساسيا في حل أزمة الإسكان عن طريق زيادة القرض التعاوني من 20 ألفا إلى 50 ألف جنيه وتبلغ مساحة الوحدة السكنية 115 مترا.

من جهة أخرى قال «محلب»، إن وزارة الإسكان ستعمل على رفع وعي المواطنين بعمليات التمويل العقاري خاصة أن التمويل العقاري ساهم بشكل كبير بحل مشكلة محدودى الدخل في الدول المتقدمة.

وأوضح أن نسبة عمليات التمويل العقارى في مصر لا تتعدى 3 % وهى نسبة ضئيلة جدا ونسعى إلى زيادتها من خلال جذب مستثمرين جدد سواء كانوا محليين وعرب وأجانب.

وأشار إلى أن المشروع الثاني هو مشروع المليون وحدة سكنية ويعمل على تنشيط حركة السوق العقاري والمقاولات ويستهدف الإسكان الاجتماعي ويوجد في المجتمعات العمرانية الجديدة نحو 76 ألف وحدة سكنية والباقي في المحافظات وسيتم تسليم تلك الواحدات في شهري يوليو وأغسطس المقبلين.
الجريدة الرسمية
عاجل