رئيس التحرير
عصام كامل

"الكيماوية" تطالب بإنشاء شعبة للطاقة وتدوير المخلفات

 شريف الجبلي رئيس
شريف الجبلي رئيس غرفة صناعة الكيماويات باتحاد الصناعات

أكد الدكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية أن الغرفة بصدد وضع استراتيجية متكاملة للقطاع لضمان انطلاقة جديدة للمنتجات المصرية وخاصة في القطاع الكيماوي خلال السنوات القادمة.

وأضاف الجبلي في اجتماع مجلس إدارة الغرفة، أن اتحاد الصناعات ينظر حاليا طلب الغرفة بشأن إنشاء شعبة مستقلة لتدوير المخلفات وإنتاج الطاقة، بهدف خدمة وتطوير هذه الصناعة فيما يتعلق بالتشريعات المطلوبة لتنميتها، متوقعا أن تصبح صناعة تدوير المخلفات كبرى المجالات الاستثمارية في مصر خلال السنوات القادمة كما هو الحال في العديد من دول العالم.

وقرر الجبلي رفع مذكرة من الغرفة لوزارتى الصناعة والبيئة بشأن تضرر المصانع العاملة بالقطاع القائمين على التفتيش على المصانع بجهاز شئون البيئة الذين يحملون الضبطية القضائية، مع المطالبة بمنح المصانع المخالفة مهلة لتقنين أوضاعها قبل تحريك دعوى قضائية ضدها وأن يكون لجهاز شئون البيئة دور التوجيه والتأهيل للمصانع وليس جهازا عقابيا، مشيرا إلى أن الغرفة ستدعو رئيس جهاز شئون البيئة لحضور اجتماع مع الصناع لعرض مشكلاتهم البيئية على رئيس الجهاز مباشرة.

واستعرض المهندس فكري عبد الشافي نائب رئيس الغرفة، موقف شراكة الصناعات الكيماوية، مؤكدا ريادة قطاع الكيماويات لكافة الشراكات المصرية وحصول شراكة الصناعات الكيماوية على المركز الأول، مضيفا أن اتحاد الصناعات يبحث حاليا إنشاء لجنة للشراكات بقيادة الصناعات الكيماوية، مع عقد مؤتمر في شهر أبريل القادم بالقاهرة بتمويل من الاتحاد الأوربي والمجلس الثقافي البريطاني.
كما استعرض خالد أبو المكارم رئيس شعبة البلاستيك ونائب رئيس الغرفة نتائج الاجتماع الأخير للشعبة وأبرزها موافقة محافظ الإسكندرية على تخصيص المدينة الصناعية بمنطقة مرغم لصناعة البلاستيك المصرية كمدينة صناعية متخصصة على مساحة 154 ألف متر مربع.
وأكد أبو المكارم على ضرورة تقديم الدعم والمساعدة للمصانع الصغيرة والمتوسطة بالصعيد، وخاصة من أجل المشاركة في المعرض الدولي المصري ايجي بلاست في الفترة من 30 أغسطس وحتى 4 سبتمبر، مضيفا أنه سيتم تنظيم مؤتمر خاص بالصناعات الصغيرة في المحافظات لتشجيع صناعة البلاستيك.
الجريدة الرسمية