رئيس التحرير
عصام كامل

سكاي نيوز: اعتراضات في الأردن على قرار حظر "الشيشة" في المقاهي

مجلس النواب الأردني
مجلس النواب الأردني

أعرب رئيس لجنة السياحة في البرلمان الأردني رفض اللجنة قرار مجلس أمانة عمان، القاضي بعدم تجديد رخص المقاهي والمطاعم السياحية إلا بعد الاستغناء عن خدمة تقديم "الشيشة".


وقال أمجد المسلماني لوكالة "سكاي نيوز " إن القرار "جائر ومن شأنه إلحاق الضرر في القطاع السياحي، إضافة إلى تسريح عدد كبير من العاملين وبالتالي التأثير على محاولات القطاع تحريك العجلة الاقتصادية".

وكانت وسائل إعلام أردنية قالت إن أمانة عمان الكبرى ربطت تجديد رخص المقاهي الشعبية والكوفي شوب والمطاعم السياحية بشطب عبارة تقديم الشيشة من رخص المهن.

واعتبر رئيس لجنة السياحة النيابية أن القرار يعيق عمل القطاع السياحي، وقال "رغم محاولاتنا النهوض بهذا القطاع إلا أننا نفاجأ بين الحين والآخر ببعض القرارات الحكومية التي من شأنها إعادته إلى الوراء".

وذكر أن الأمانة "لم تقف عند هذا الحد، بل قامت بفرض ضريبة جديدة على مالكي الكوفي شوب والمطاعم السياحية بواقع 10 دنانير لكل متر مربع، وهذا يعني أن أسعار الخدمات ستزيد على مرتادي هذه الأماكن".

في المقابل، قالت مديرة دائرة الرقابة الصحية في الأمانة، ميرفت مهيار، لموقعنا إن "الأمانة قامت بتنفيذ قرار وزير الصحة الذي يقضي بعدم تجديد رخص المحال المذكورة إلا في حال الاستغناء عن خدمة تقديم الشيشة".

وأضافت أن هذه الخطوة "تهدف إلى الحد من انتشار ظاهرة التدخين بين الأردنيين"، مؤكدة أن "الأمانة لم تقم بإصدار رخص لتقديم الشيشة منذ عام 2011" بناء على قرار آخر من وزارة الصحة.

وكانت الإجراءات الجديدة أثارت حفيظة مالكي المرافق السياحية، وقال معاوية وشاح وهو أحد المسئولين عن مقهى في عمان، إن "القرار ظالم ومن شأنه إلحاق الضرر بالمقاهي، وتسريح أعداد كبيرة من العاملين".

وأضاف وشاح: إن كان الهدف من القرار "المحافظة على صحة الزبائن غير المدخنين وهم قلة، فإن على أمانة عمان الطلب من أصحاب المقاهي تخصيص منطقة معينة يمنع فيها التدخين أو تقديم الشيشة".
الجريدة الرسمية