رئيس التحرير
عصام كامل

يعقوب: نسعى لدراسة أسباب أمراض القلب لدى المصريين

الدكتور مجدي يعقوب
الدكتور مجدي يعقوب أستاذ جراحة القلب

أوضح الدكتور مجدى يعقوب، أستاذ جراحة القلب بالمعهد القومى للقلب والرئة بجامعة إمبريال البريطانية، ومؤسس مركز القلب بأسوان، أن المركز يسعى إلى إنتاج أبحاث علمية تحدد أسباب إصابة المصريين بأمراض القلب ومن ثم تفصيل علاجات مناسبة لها، مشيراً إلى أن الأبحاث العلمية الجديدة تثبت أن الاستعداد للإصابة بأمراض القلب تختلف من منطقة إلى أخرى.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده يعقوب مساء أمس السبت على هامش المؤتمر الدولى الثالث لمركز أسوان للقلب والذى استضافته جامعة برلين التقنية بالجونة وشارك فيه الخبير الأمريكى روبورت بونو والدكتور محمد صبحى الرئيس السابق لجمعية القلب المصرية.

وقال يعقوب "إن المؤتمر ركز من خلال أبحاثه على جلطات الشرايين غير المستقرة أسبابها وكيفية حدوثها ومدى تأثيرها على المجتمع من كافة النواحي"، تحدث داخل المؤتمر 15 خبيرا أجنبيا فى مختلف فروع طب وجراحات القلب وكشفوا جميعهم عن أهمية دراسة أمراض القلب بشكل إقليمى لأن هناك سمات لكل شعب من شعوب العالم تختلف حسب تركيبه الجينى ومدى استعداده للاصابة بالأمراض بالإضافة إلى وجود عوامل بيئية قد تساعد على انتشار أو زيادة حدة أمراض دون غيرها.

وأشار يعقوب إلى أن المؤتمر تم بثه مجاناً على الإنترنت ليكون متاحاً لشباب الأطباء فى مختلف الأماكن لزيادة خبرتهم، وأوضح أن مركز القلب بأسوان يسعى لزيادة ميزانية الأبحاث لتصل إلى 30% من ميزانية المركز حيث إنها الآن تمثل 10 % .. لافتاً إلى أنه تم إنجاز 32 بحثاً علمياً هذا العام فى مختلف مجالات أمراض وجراحات القلب وقد تم نشر هذه الأبحاث فى المجلات العلمية المتخصصة عالميًا.

الجريدة الرسمية