رئيس التحرير
عصام كامل

مالية الخرطوم: السودان منطقة عربية حرة ومفتوحة لكافة المستثمرين

وزير المالية والاقتصاد
وزير المالية والاقتصاد السوداني بدر الدين محمود

جدد وزير المالية والاقتصاد السوداني بدر الدين محمود، ترحيب بلاده بالمستثمرين العرب مؤكدا تقديم كافة التسهيلات لتنفيذ مبادرة الرئيس عمر البشير لتحقيق الأمن الغذائي، والتي أعلن فيها أن السودان منطقة عربية حرة ومفتوحة لكافة المستثمرين.

وأشار وزير المالية السوداني - لدى لقائه مساء اليوم الجمعة السفير إبراهيم التويجري مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية، الذي وصل الخرطوم اليوم برفقة وفد يضم عددا من ممثلي القطاع الخاص للمشاركة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بالخرطوم بعد غد الأحد، إلى أن مبادرة الرئيس البشير جاءت في وقت هام يتطلب تضافر الجهود لتحقيق معادلة رأس المال العربي، مقابل الإمكانيات والموارد التي يتمتع بها السودان مؤكدا اكتمال الاستعدادات لعقد الاجتماعات، خاصة أن السودان قد وضع خطة واضحة وتدابير متينة لتحقيق الهدف.
أكد الوزير السوداني ضرورة الاستفادة من تجربة السبعينيات في التكامل العربي وتطويرها، خاصة أن هناك قانونا لتشجيع الاستثمار في السودان ودستورا يحمي المستثمر، معربا عن أمله أن يخرج الاجتماع بآليات للمتابعة.
وقدم بدر الدين، شرحا عن الوضع الاقتصادي ببلاده مشيرا إلى تمتع المستثمر بالحرية الكاملة في حركة النقد الأجنبي والتصدير، مع إعطاء الأولوية للمستثمرين العرب، منوها إلى وجود العديد من نماذج الاستثمارات الناجحة وأن هناك ما يزيد على مائة مليون فدان صالحة للزراعة.
وأبدى الوزير ترحيب السودان بمقترح مشروع "البورصة العربية المشتركة" التي قدمها عضو الوفد مدير عام البورصة العربية المشتركة سفر الحارثي ، واستعداده للانضمام إليها بوصفها داعمة للتنمية، مقدما - في هذا الصدد - شرحا عن سوق الخرطوم للأوراق المالية باعتباره أحد أذرع النشاط الاقتصادي بالسودان.
من جانبه أكد الدكتور التويجري، إن القمة العربية الأخيرة قد ركزت على تفعيل الشراكات العربية، وإن اجتماع المجلس بالخرطوم بهدف الخروج بشيء محسوس على أرض الواقع، مبينا أن مشاركة رجال الأعمال ضمن وفد الجامعة يدل على المصداقية والجدية، مطالبا بالمزيد من التسهيلات من قبل السودان للإسراع في الاستثمار في المشروعات المطروحة.
وعبر التويجري، عن تطلعه لشراكة مع القطاع الخاص السوداني والعمل على تبادل الخبرات ونقل التجارب وصولا لتحقيق الهدف المنشود.
الجريدة الرسمية