رئيس التحرير
عصام كامل

كلينتون تنهى 4 سنوات من العمل الدبلوماسى

وزيرة الخارجية الأمريكية
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاي كلينتون

أنهت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون 4 سنوات من العمل الدبلوماسى الحافل، وهى تعلن أن السلام بالشرق الأوسط كان ولا زال يمثل تحديًا تتطلع لحله ضمن 3 تحديات رئيسية، ولكنها تقول: إن الكثير قد تغير خلال 4 سنوات تحت قيادة الرئيس الأمريكى باراك أوباما.

وفى هذا الصدد قالت كلينتون: "أريد أن أرى السلام يتحقق فى الشرق الأوسط، وأريد أن أرى الازدهار يشمل جميع الناس، وأريد أن أرى النساء والفتيات يحصلن على حقوقهن وفرصهن، وهذه هى الأجزاء الثلاثة من العمل التى لم يتم إنجازها".  
وبالنسبة للشرق الأوسط قالت كلينتون: "الولايات المتحدة لا تقود الجهود فى الشرق الأوسط، بل بالعكس، فإنها تتبع الأحداث، وهذا ما ظهر فى أزمتى عام 2012 فى سوريا، حيث كانت الولايات المتحدة غائبة، والثانية فى بنغازى؛ حيث قتل 4 دبلوماسيين أمريكيين من بينهم السفير كريستوفر ستيفننز فى 11 سبتمبر الماضى".
وقد واجهت كلينتون انتقادات بسبب سماحها باستمرار عمل البعثة الأمريكية فى بنغازى دون توفير الحماية الأمنية الضرورية، وكان هجوم بنغازى من بين أصعب المواقف التى واجهتها الوزيرة خلال ولايتها.
وشهدت فترة كلينتون فى الوزارة العديد من الثورات العربية التى لم تنته بعد، إضافة إلى كوارث طبيعية وأزمات اقتصادية ومساعٍ دبلوماسية لحل مشاكل معقدة نجح بعضها وفشل البعض الآخر.
ودّعت كلينتون وزارة الخارجية الأمريكية بعد 4 سنوات حافلة بدبلوماسية قدمت وجهًا جديدًا لأمريكا، وهى متفائلة بالمستقبل الدولى، وسلمت الأمانة لوزير الخارجية الأمريكية الجديد جون كيرى الذى تولى مهمامه رسميًّا أمس الجمعة بعد أن أقسم اليمين الرسمى، على أن يزاول عمله اعتبارًا من بعد غد الإثنين بمقر الوزارة.
فمع بدء الولاية الثانية للرئيس باراك أوباما، اختارت كلينتون التخلى عن منصبها، ووقعت رسالة استقالتها أمس، ورفعتها إلى الرئيس أوباما، وأنهت 4 أعوام من العمل الدبلوماسى أدارت خلالها 70 ألف موظف فى وزارة الخارجية، و270 مقرًّا دبلوماسيًّا حول العالم.
وقالت كلينتون: "لقد تغير الكثير خلال 4 سنوات، فتحت قيادة الرئيس أوباما أنهينا الحرب فى العراق، وبدأنا العملية الانتقالية فى أفغانستان، وجلبنا زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن إلى العدالة.. لقد نشطنا الدبلوماسية الأمريكية وعززنا تحالفاتنا.. وبينما لم يكتمل انتعاشنا الاقتصادى بعد، فإننا نسير فى الاتجاه الصحيح".
وخلال هذه الأعوام عقدت كلينتون 1700 اجتماع مع مسئولين دوليين، وشاركت فى 755 لقاء فى البيت الأبيض، وزارت 112 دولة قاطعة مليون ميل عبر الطائرات.

الجريدة الرسمية