رئيس التحرير
عصام كامل

مصر بعد إقرار الدستور.. «السيسي» يترك «الدفاع» أواخر يناير استعداد للرئاسة و«صبحي» يخلفه.. تعديل وزراي يضم «الزراعة والري والكهرباء والصحة والتموين والإنتاج الحربي&#

الفريق أول عبدالفتاح
الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع

قالت مصادر سياسية وعسكرية، إن تعديلًا وزاريًا سيجري عقب الاستفتاء على الدستور وإعلان النتائج يضم 8 وزراء بينهم نائبان لرئيس الحكومة، مشيرة إلى أن «التعديل لن يتضمن إقالة الحكومة الانتقالية، برئاسة الدكتور حازم الببلاوي، إلا بعد الانتهاء من إتمام المرحلة الانتقالية قبل منتصف هذا الصيف».

وأضافت المصادر، أن الأيام العشر الأخيرة من الشهر الجاري ستشهد تعديلا وزاريا محدودا يخرج بموجبه الفريق أول عبد الفتاح السيسي من موقعه كوزير للدفاع، حتى يكون من حقه الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ويُعيّن الفريق صدقي صبحي، رئيس أركان القوات المسلحة خلفا له.

وأشارت إلى أن الرئيس عدلي منصور، «ربما يعلن»، وفقا لهذا السيناريو، عن تعديل وزاري محدود يجري فيه تصعيد الفريق صبحي ليكون وزيرا للدفاع، وخروج السيسي للاستعداد للمهمة الأكبر، وهي الترشح للرئاسة.

وحول المعالم الأخرى للتعديل الوزاري، كشفت أنه يضم وزارات «التخطيط والتعاون الدولي، والزراعة، والري، والكهرباء، والصحة، والتموين، والإنتاج الحربي».

وأوضحت المصادر، أن الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي سيتقدم باستقالته لاختلافه مع بعض رؤى الحكومة الحالية.

وأرجعت المصادر، تغيير وزراء «الزراعة، والري، والصحة، والتموين» لضعف أدائهم، فيما يجري تغيير وزير الكهرباء لظروف صحية، وتعيين وزير جديد للإنتاج الحربي بعد خلو المنصب لوفاة الفريق رضا حافظ وزير الإنتاج الحربي.

كان الفريق «السيسي»، أعلن خلال الندوة التثقيفية الثامنة التي نظمتها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة تزامنا مع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، أن «ترشحه للرئاسة يجب أن يكون بطلب من الشعب وبتفويض من الجيش»، فيما أعربت قيادات وضباط وأفراد القوات المسلحة عن نزولهم على رغبة الشعب المصرى إذا أراد ترشيح السيسى لرئاسة الجمهورية.
الجريدة الرسمية