رئيس التحرير
عصام كامل

وزارة الصحة: إنشاء 5 معاهد تعليمية للتمريض فى المحافظات

وزير الصحة الدكتور
وزير الصحة الدكتور محمد مصطفي حامد

قال الدكتور "سامى سعد زغلول" مساعد وزير الصحة، ونقيب أطباء القاهرة: إن الحكومة وافقت على إنشاء 5 معاهد تعليمية جديدة للتمريض فى 5 محافظات.


وأوضح زغلول -فى كلمته التى ألقاها نيابة عن وزير الصحة الدكتور محمد مصطفى حامد خلال مؤتمر"التعليم وممارسة المهنة.. رؤية مستقبلية" الذى تنظمه نقابة التمريض- أن وزارة الصحة أعدت خطة لتلافى العجز فى صفوف التمريض خلال الـ 5 سنوات القادمة، منوهًا إلى أن الوزارة تتعاون مع التعليم العالى لتطوير مناهج التمريض فى مختلف المعاهد، والجامعات الحكومية والخاصة.

وأشار إلى اتجاه الوزارة إلى قصر التعليم التمريضى على مستويين فقط، يتمثلان فى المعاهد والجامعات فقط، تماشيًا مع نظم التعليم فى العالم، كما أن خطط وبرامج التدريب فى الوزارة استهدفت تدريب أكثر من 10% من الممرضات على مستوى الجمهورية.

من جانبها، أكدت الدكتورة "كوثر محمود" نقيب التمريض أن النقابة كلفت مجموعة من الخبراء؛ لإعداد إستراتجية مهنية وقانونية لضبط إيقاع عمل التمريض فى مصر لمواجهة التحديات الراهنة للمهنة، والتى ستكون بمثابة دستور للمهنة، مؤكدة أنه ولأول مرة تلزم النقابة الممرضات الأجانب الحصول على موافقة النقابة كشرط لممارسة المهنة.

وأضافت: إن النقابة انتهت من تعديل قانونى مزاولة المهنة والنقابة، على أن يتم عرضهما على البرلمان يوليو المقبل، موضحة أن النقابة وضعت سلسلة من المقترحات؛ لمواجهة العجز فى أعداد التمريض ومنع عمليات التسرب والتى تجاوزت 70 ألف ممرضة فى مختلف المستشفيات.

وأشارت الدكتورة "محمود" إلى موافقة الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة على تعديل الوصف الوظيفى لهيئات التمريض العاملة بوزارة الصحة.

الجريدة الرسمية