رئيس التحرير
عصام كامل

الأزمة السورية على جدول أعمال مباحثات أولاند مع "مونتى" و"بايدن"

الرئيس الفرنسي فرانسوا
الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

يستقبل الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند غدا الأحد، رئيس وزراء إيطاليا ماريو مونتى الذى يصل فى اليوم نفسه إلى باريس فى زيارة رسمية.
ومن المتوقع أن تتركز المباحثات الفرنسية-الإيطالية على عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة الأزمة السورية والوضع فى مالى على ضوء العملية العسكرية الفرنسية الأفريقية الجارية فى البلاد ضد الجماعات الإسلامية المسلحة.

كما من المنتظر أن يبحث الرئيس الفرنسى ورئيس الحكومة الإيطالية الوضع الاقتصادى فى القارة الأوروبية وذلك قبل أيام من قمة الاتحاد الأوروبى المقررة يومى الخميس والجمعة المقبلين ببروكسل بالإضافة إلى سبل تعزيز العلاقات بين باريس وروما.
ووفقا لجدول أعمال الرئيس الفرنسى على مدار الأسبوع الجارى فإنه من المقرر أن يستقبل أولاند بعد غد الاثنين، بقصر الإليزيه بباريس نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن الذى يزور العاصمة الفرنسية فى إطار جولة أوروبية تشمل أيضًا كلا من ألمانيا والمملكة المتحدة. يأتى هذا اللقاء بعد أيام فقط من بدء الرئيس الأمريكى وإدارته الجديدة ولايته الثانية.
ومن المتوقع أن يبحث الرئيس الفرنسى ونائب الرئيس الأمريكى القضايا الدولية الرئيسية ذات الاهتمام المشترك خاصة الملف الإيرانى المثير للجدل، الأزمة السورية، عملية السلام فى الشرق الأوسط بالإضافة إلى الوضع فى مالى. ويعقد الرئيس الفرنسى أولاند يوم الأربعاء المقبل جلسة مباحثات بالإليزيه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تدور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين باريس وبرلين إلى جانب القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
الجريدة الرسمية