رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. سياسيون ومثقفون في تأبين «الفاجومي».. «ساويرس»: مسابقة باسم «نجم» قيمتها 100 ألف جنيه.. «عرب»: مصر افتقدت رجلا آثر الحياة الثقافية.. «الحجار»

فيتو

أقيم مساء أمس الأحد، حفل تأبين للشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، الذي وافته المنية في الثالث من ديسمبر الماضي، بدار الأوبرا المصرية، بحضور عدد كبير من المثقفين والسياسيين والفنانين، بينهم الدكتور صابر عرب، وزير الثقافة، والمهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، والدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس الوزراء الأسبق، وحمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، والشاعر جمال بخيت، والدكتور محمد أبو الغار، رئيس حزب المصري الديمقراطي، والفنان على الحجار.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني، ثم ألقى الفنان أحمد عبد العزيز، مخرج الحفل، كلمة على الحاضرين، عن دور الشاعر الرحل أحمد فؤاد نجم، أعقبها كلمة للدكتور صابر عرب، وزير الثقافة، قال فيها، إن مصر افتقدت رجل آثر الحياة الثقافية والفنية في مصر والعالم العربي، مشيرا إلى أن «نجم» كان جزءا هاما من التحولات السياسية التي شهدتها مصر منذ ثورة يوليو 1952، وكان «خصم قوي لكل الأنظمة التي حكمت».

وأضاف «عرب»: «عندما يكتب التاريخ المصري فيجب أن يكون اسم أحمد فؤاد نجم في مقدمة الموسوعة التي ستضم هذا التاريخ».

فيما أعلن المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، عن جائزة سنوية باسم الشاعر أحمد فؤاد نجم قيمتها 100 ألف جنيه، تقدم للشعر العامي لأقرب شاعر لروح «نجم» من خلال مسابقة سنوية تقام بالمشاركة مع وزارة الثقافة.

وقدم بعض الفنانين بينهم فتحي عبد الوهاب، وفتوح أحمد، وشريف حلمي، خلال الحفل مجموعة من قصائد «نجم»، فيما ألقى الشاعر جمال بخيت القصيدة الشهيرة «عزبة» ولاقت تصفيقا حارا من الجمهور فور إلقائها.

كما أشعل الحفل ثورة هتافات عندما غنت الفرقة الموسيقية قصيدة «جيفارا مات»، وتفاعل معها الجمهور، واشتعلت هتافات «يسقط حكم المرشد» و«يسقط حكم العسكر»، وألقت الفنانة آثار الحكيم أبياتا شعرية للشاعر الراحل، ثم غنى الفنان على الحجار أغنية «إسكندرية». 

وفوجئ الحضور دخول خالد على، المرشح الرئاسي السابق، إلى المسرح، وراح يهتف «يسقط حكم العسكر» وردد العشرات وراءه، ما دفع المهندس نجيب ساويرس، ووزير الثقافة صابر عرب، للانسحاب من الحفل.

وعقب انتهاء الحفل، انطلقت مسيرة من أمام دار الأوبرا المصرية متجهة إلى كوبري قصر النيل، تضم عشرات من الشباب المناهضين للنظام الحالي، ورددوا هتافات «يسقط حكم العسكر» و«يسقط كل من خان عسكر فلول إخوان». 
الجريدة الرسمية