رئيس التحرير
عصام كامل

خبير اقتصادي: إنجازات الحكومة لن تتحق بتقرير صادر عن «التعاون الدولي»

 الدكتور علاء رزق،
الدكتور علاء رزق، الخبير الاقتصادي

قال الدكتور علاء رزق، الخبير الاقتصادي، أمين عام منتدى السلام والتنمية، إن الإصلاح الاقتصادي لن يتحقق بإصدار وزارة التعاون الدولي لتقرير عن الإنجازات الاقتصادية للحكومة في نصف عام، موضحًا أن الحديث عن الأحلام ليس كافيًا في الوقت الحالي، في وقت يحتاج فيه الاقتصاد المصري لعملية إنقاذ سريعة.

وأضاف«رزق»، أن وضع الاقتصاد المصري في الفترة الماضية كان خطيرًا للغاية مع تعثر الإنتاج، مؤكدًا أن أي ارتفاع في معدلات النمو لابد وأن يكون مرتكزًا على التنمية الزراعية والصناعية والخدمية، وذكر أن مصر للأسف تعاني من انهيار واضح في هذه القطاعات الثلاث.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الإصلاح المؤسسي والقانوني وهو جزء من التنمية الاقتصادية سيتحقق من خلال تطبيق الدستور المقرر الاستفتاء عليه خلال الأيام القليلة القادمة، والذي سيتضمن آليات واضحة لتسوية المنازعات.

وحذر «رزق»، من الانخداع في ارتفاع الاحتياطي النقدي وعدد من المؤشرات الاقتصادية الأخري خلال هذه الفترة، لأنها جاءت كنتيجة طبيعية للمساعدات الخليجية، والتي بناء عليها تم رفع تصنيف مصر الائتمانى من قبل مؤسسة «فيتش».

ونوه أمين عام منتدى السلام والتنمية، إلى أن مصر بحاجة شديدة لانتهاج سياسة تستهدف التركيز على التنمية الزراعية والصناعية والسياحية، واستغلال الموارد الاقتصادية المهدرة التي تمتلكها مصر، لافتا إلى أنه لن تتحقق العدالة الاجتماعية ولن ترتفع معدلات النمو الاقتصادي بدون استهداف هذة المحاور الثلاث، وأي حديث آخر مجرد حبر على ورق.
الجريدة الرسمية