رئيس التحرير
عصام كامل

"الإدارى" تقضى ببطلان فصل طالبات أزهر بنى سويف لانتمائهن لـ"الإخوان"

مجلس الدولة
مجلس الدولة

أصدرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، 14 حكما قضائيا لصالح 14 مدعية من طالبات جامعة الأزهر فرع بني سويف لانتمائهن لجماعة الإخوان.

وألغت المحكمة القرارات الصادرة من مجلس التأديب بالجامعة بفصل 13 منهن لمدة سنتين ونصف السنة، وفصل إحداهن نهائيا، وألزمت المحكمة الجامعة بإعادتهن للدراسة.

وركزت المحكمة حيثيات حكمها على أن القرارات المطعون عليها خالفت القانون الذي حدد العقوبات التأديبية من أعمال مخلة بنظام الكلية والمنشآت الجامعية، أو عدم حضور الدروس والمحاضرات والأعمال الجامعية.

وأكدت المحكمة أن قانون الأزهر رقم 103 لسنة 1961، حدد تأديب الطالب بإصدار قرارات الفصل دون إجراء تحقيق كتابي يواجه فيه الطالب بما هو منسوب إليه، ما يفقد القرارات المطعون عليها سند صحة الإجراء، كما أن الاتهامات ضد الطالبات جاءت عامة مرسلة.

تابعت المحكمة بحيثيات حكمها أن شباب الجامعات المصرية شركاء بالوطن وجزء من الحراك السياسي له، ومعنيين بحاضره ومستقبله، كما أن أنجح السبل لخلق التوافق المجتمعي بما يجمع ولا يفرق الحوار المجتمعي الذي يصون طاقات الشباب ولا يبددها دون ملاحقات أمنية واستخدام أساليب السلطة العامة في مواجهتهم التي تزيد الأمور تعقيدا، وتخلق مشاعر السخط الاجتماعي بما يبذر فتنة تتغول على التنمية والإصلاح، ويحرم الوطن والمخلصين من أبنائه من ثمار ثورة 25 يناير 2011.

أضافت المحكمة: "يتعين على الجميع إعلاء مصلحة الوطن على سواها ونهج أساليب الدعوة إلى التصالح المجتمعي لبناء الوطن دون تخوين أو إقصاء لأحد".

وأصدرت المحكمة أحكامها الـ14 برئاسة المستشار سعيد النادي، نائب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية محمود صابر.
الجريدة الرسمية