رئيس التحرير
عصام كامل

عضو بالخمسين: الدستور غير مقدس ويمكن تعديله

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الدكتورة عبلة عبد اللطيف مستشار وزير الصناعة والتجارة وممثل اتحاد الصناعات المصرية في لجنة "الخمسين" لتعديل الدستور أنه لا يمكن وصف الدستور بالكمال، وهو غير مقدس ويمكن أن يتغير، ودللت على ذلك بانتقاد الأمريكيين للدستور الأمريكي بالرغم أنه من أفضل الدساتير في العالم.

وأضافت عبد الطيف -خلال مؤتمر اتحاد الصناعات لدعم الدستور- أن مشروع الدستور من أفضل الدساتير المصرية حيث ركز على الحرية والعدالة الاجتماعية وتنمية شاملة للمناطق العشوائية، والحق في عيشة كريمة.

وأشارت إلى أنه تم إلغاء نسبة الفلاحين والعمال، ومجلس الشورى لفشل دوره، لافتة إلى أن تم فتح خارطة الطريق بنفس الإطار الزمنى للانتخابات البرلمانية والرئاسية، بالإضافة إلى تقنين عملية محاكمة المدنين عسكريا.

وأكدت عبد اللطيف معارضة التفريط بأى جزء من الأراضي المصرية خلال حكم الإخوان المسلمين، وتم إقرار ذلك بالدستور الجديد عبر النص على عدم القدرة على التنازل عن الحدود المصرية، لافتة إلى أن المواد الانتقالية وهى المواد التي تلتزم بها الدولة سريعة ووضعت بعناية، كترميم الكنائس، والصحة والتعليم، وتطوير المدن ومنها النوبة، والمصالحة الوطنية ويتم تنفيذها خلال 5 سنوات.

وقالت إن الدستور ألزم الدولة بإعداد القوانين والتشريعات التي تسهل العمل به، مشيرة إلى أن الهوية الاقتصادية لا تحدد بالنظام الأيديولوجى، نتيجة التغير الاقتصادى العالمى الذي يحدد التنمية والعدالة الاجتماعية، ودللت على ذلك بأن الاقتصاد المصرى حقق معدلات نمو جيدة إلا أنه لم يشعر به الفقراء.

وأكدت أن الدستور حدد آليات السوق بشكل منضبط، والتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية بما يكفل رفع معدل نمو ومستوى المعيشة وزيادة فرص العمل، والتزام بالشفافية والحوكمة، ودعم محاور التنافسية للصناعة والتجارة المحلية، وتشجيع الاستثمار، ومنع الممارسات الاحتكارية، وإنقاذ الاقتصاد من القطاع غير الرسمى والذي يمثل 80% من حجم الاقتصاد المصرى.
الجريدة الرسمية