رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. رئيس الوزراء لـ"فيتو": نسعى لاستغلال كهرباء "سد النهضة" الإثيوبي

فيتو

نفى الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، ما تردد حول فشل المفاوضات التي جرت بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة.

وقال في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، اليوم الخميس: "إن هذه المفاوضات تعد مرحلة ضمن المراحل التي تجريها مصر، والسعى لتحقيق أقصى استفادة وهي الحصول على كمية من الكهرباء التي سينتجها سد النهضة الأثيوبي وإقامة مشروعات عليها".


وأشار إلى أن السودان تلعب دور الوساطة مع إثيوبيا، وأنه تمت مفاوضات عدة من شأنها الوصول إلى حلول حول النقاط الخلافية، وتحقيق العديد من المصالح المشتركة بين الدول الثلاث.

وحول أسباب عدم احتجاج مصر رسميًا، قال "الببلاوى": "حققنا قدرا كبيرا من التواصل وحل الكثير من مواطن الخلاف بيننا وبين إثيوبيا، مؤكدًا على استمرار التفاوض وحرص مصر على استخدام الدبلوماسية مع إثيوبيا لأبعد الحدود، للوصول إلى أقصى استفادة ممكنة، مشددًا على أن مصر لا تسعى لقطع علاقتها مع إثيوبيا أو قطع الخيوط الواصلة بين البلدين –على حسب تعبيره.

وردًا على سؤال "فيتو"، حول التخوفات لدى الشعب المصري من الآثار السلبية والمخاطر من بناء "سد النهضة"، قال رئيس مجلس الوزراء: "أطمئن الشعب المصري أنه لن ينقص نقطة واحدة من حصة مصر التي تحصل عليها من المياه، وأن المفاوضات جارية، وستستمر للحصول على أقصى استفادة ممكنة، وأن هذا السد الإثيوبي يمكننا الاستفادة منه من خلال الحصول على كميات من الكهرباء ومشروعات تقوم عليها".

ولفت "الببلاوى"، إلى أن السودان دولة شقيقة، إلا أن دخولها مع مصر في المفاوضات كشريك أساسي كان سيعطي قوة للحصول على أكبر قدر ممكن من الاستفادة، لكنها تقف الآن كوسيط.
الجريدة الرسمية