رئيس التحرير
عصام كامل

صلاح عبد الله: أنتظر إلحاق المعاقين في الخدمة العسكرية

دكتور صلاح عبد الله
دكتور صلاح عبد الله

أخيرا بعد طول انتظار أصبح لذوي الاحتياجات الخاصة الحق في إبداء الرأي والمشاركة السياسية الفعالة، وممارسة حقوقهم الدستورية التي نص عليها مواد دستور 2014، فهل تتحقق آمال هذا الجزء الذي لا يتجزأ عن نسيج المجتمع المصري؟



قال الدكتور صلاح عبد الله المتحدث باسم ذوي الإعاقة في لجنة الخمسين إنه ينتظر اليوم الذي سيتم فيه قبول كل المعاقين في الخدمة العسكرية، والاستفادة من هذه الطاقة المعطلة بالكيفية التي تتناسب مع قدراتهم.


وأشار إلى أنه كان يفضل أن يتم استبدال الكلمة الخاصة بقصار القامة "والأقزام" بجملة ومنهم "الأقزام" في إشارة إلى أنهم جزء لا يتجزأ عن المعاقين حركيا، حتى لا يأتي شخص في يوم من الأيام ويفصلهم كجزء مستقل، لندور من جديد في دوائر مغلقة.


ولفت صلاح إلى مواطن القوة في المادة الخاصة بذوي الإعاقة في الوثيقة الدستورية الجديدة، الخاصة بتهيئة المرافق في المباني والمدارس والمنازل، ووضع ملصقات بلغة برايل في الأسانسير، وتوفير أفراد مدربين على لغة الإشارة في المصالح الحكومية بغرض سهولة التعامل مع المواطن فاقد حاسة النطق الذي لا يجيد القراءة.


وطالب بمشاركة المعاقين في العمل، بحيث تتحول الطاقة المعطلة إلى طاقة خلاقة، وتسويق منتجاتهم التي أبدعوا فيها، وأن يتم الاعتراف بالمعاق على أنه إنسان ينقصه جزء ما لكن بجده وإصراره أبدع في حياته.
الجريدة الرسمية