رئيس التحرير
عصام كامل

«موسى»: الشعب يؤيد «السيسي» رئيسًا.. رئيس «الخمسين»: من حق «صباحي» الترشح.. الدستور لا يحصن الجيش.. أفضل إجراء «البرلمانية» بالنظام الفردي.. و«ال

عمرو موسى رئيس لجنة
عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور

قال عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور، إن الشعب المصري سيؤيد الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، حال ترشحه لرئاسة الجمهورية، مشيرا إلى أن حمدين صباحى، مؤسس التيار الشعبى، لم يتعجل في الإعراب عن نيته خوض انتخابات الرئاسة، و«الباب مفتوح أمام الجميع والحكم في النهاية للشعب».

ونفى موسى، في حواره مع الإعلامي وائل الإبراشي، مقدم برنامج «العاشرة مساء» على قناة «دريم 2»، في الساعات الأولى صباح اليوم الخميس، وجود حصانة للمؤسسة العسكرية في مشروع الدستور الجديد، كما أنه لا يوجد حصانة لوزير على وزير آخر، مؤكدًا أن الرئيس من حقه أن يُقيل وزير الدفاع، كما أنه يرحل برحيل الحكومة شأنه شأن أي وزير آخر.

وأوضح أن الاستثناء الذي وضع في الدستور جاء بسبب ما تتعرض له البلاد من إرهاب، ولن يكون الاستثناء موجودًا في المستقبل، مضيفا: «هذا استثناء في محله».

وتابع: «لا صحة لما يتردد حول أن الدستور الجديد يجعل الجيش دولة داخل دولة»، لافتًا إلى أن حقوق المؤسسة العسكرية في الدستور «مقبولة سياسيًا ومنطقيًا» ولا يوجد ما يدعو للخوف من ذلك نظرًا لأهمية دور هذه المؤسسة».

وأوضح رئيس «الخمسين»، أن جماعة الإخوان «الإرهابية» لن تحصل على أكثرية في مجلس الشعب «إن ترشحت»، مضيفا أن البرلمان المقبل لن يكون فيه أغلبية لجماعة أو تيار معين، مشيرا إلى أن الانتخابات البرلمانية ستجرى بالنظام المختلط بطريقة «الثلث والثلثين»، مؤيدا إجراء الانتخابات بالنظام الفردي.

وأكد موسى، أن الدستور لم يكتب كـ«سلاح ضد الإخوان»، وإنما تعامل مع جميع المواطنين دون تفرقة، لافتا إلى أنه من حق الإخوان المشاركة في الانتخابات، فالدستور يفتح الباب لجميع التيارات المصرية بما فيها التيارات الإسلامية، فهو لم يعزل مجموعة من الناس، وأمام الإخوان فرصة للعودة إلى المسار الصحيح.

وعلى صعيد الأداء السياسي لحزب النور السلفي، قال موسى، إن «النور لعب سياسة بطريقة ذكية حتى الآن، وكلامه مقبول على المستوى السياسي، ولا بد أن يكون له خطة سياسية تبعد كل البعد عن الدين؛ لأن الدستور يمنع أي حزب على أساس ديني».
الجريدة الرسمية