رئيس التحرير
عصام كامل

غدا.. لافروف يجتمع بمعاذ الخطيب فى ميونيخ

روبرت فورد سفير الولايات
روبرت فورد سفير الولايات المتحدة في دمشق

أعلن روبرت فورد سفير الولايات المتحدة فى دمشق مساء اليوم الجمعة أن نائب الرئيس الأمريكى «جو بايدن» سيطلب من وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف المساعدة من تشكيل حكومة انتقالية فى سوريا خلال لقاء يجمعهما فى مدينة ميونيخ بجنوب ألمانيا غدا "السبت".

ونقل راديو "سوا" - عن فورد قوله "سيجتمع لافروف لأول مرة بزعيم ائتلاف قوى المعارضة السورية الشيخ معاذ الخطيب فى "ميونيخ" بحضور المبعوث العربى والأممى لسوريا الأخضر الإبراهيمى غدا".
يأتى إعلان بايدن عن اجتماع ميونيخ ، فى الوقت الذى أكدت فيه المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند، إن ما أعلنه رئيس الائتلاف الوطنى السورى المعارض معاذ الخطيب، عن استعداده لإجراء محادثات مع ممثلى الرئيس بشار الأسد خارج سوريا إذا أطلقت السلطات سراح عشرات الآلاف من المعتقلين، يتفق مع ما ورد فى وثيقة جنيف.
من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش اليوم إن المسئولين الأمريكيين وبالأخص وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون ، يفسرون موقف بلاده من حل الأزمة السورية تفسيرا خاطئا.
وقال رئيس الوزراء الروسى دميترى ميدفيديف إن روسيا ترى ضرورة وقف الدعم العسكرى عن الأطراف المتنازعة السورية، مؤكدا أن روسيا لديها اتصالات اقتصادية وعسكرية مع الحكومة السورية.. موضحا أن أى تغيير سياسى فى سوريا يقضى بتنحى الرئيس بشار الأسد يجب أن يقرره الشعب السورى بنفسه وليست روسيا أو الولايات المتحدة أو أى دولة أخرى.
الجريدة الرسمية