رئيس التحرير
عصام كامل

بهاء الدين: الحكومة شرعت في إعداد برامج للتوازن بين التنمية والعدالة

رئيس الوزراء وزير
رئيس الوزراء وزير التعاون الدولى الدكتور زياد بهاء الدين

قال نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولى الدكتور زياد بهاء الدين، إن الحكومة الانتقالية الحالية بدأت بالفعل في تصميم وإعداد وتنفيذ مجموعة من البرامج والسياسات الكبرى التي يمتد تنفبذها لعدة سوات حتى يتسنى للحكومات القادمة أن تستكمل ما تراه مناسبًا من هذه البرامج.. لافتًا إلى أن هذه البرامج تحقق التوازن الصعب والضرورى بين التنمية والعدالة. 

وأشار الدكتور زياد -خلال المؤتمر الصحفى الذي عقده اليوم الأربعاء، بوزارة التعاون الدولى- إلى أنه من بين البرامج البرنامج القومى لإصلاح مناخ الاستثمار والذي تم إطلاقه في 12 نوفمبر 2013 ويهدف إلى تنشيط الاقتصاد وتحقيق العدالة الاجتماعية والوقاية من الفساد والتأسيس لبيئة استثمارية جديدة.

وأوضح أن من بين البرامج البرنامج القومى لتمويل البنية التحتية وتحديد احتياجات مصر لتطوير البنية التحتية خاصة في مجالات النقل والتخزين والإسكان واستكمال المرافق في القرى والمناطق العشوائية وفى مجال الطاقة، لافتًا إلى أن هذا البرنامج سيتم تنفيذه بالتعاون مع الدول الشقيقة ومؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص المصرى والأجنبى. 

وأضاف: إن من بين البرامج إطلاق عدد من المشروعات التنموية العملاقة من بينها مشروع تنمية قناة السويس ومشروع إنشاء وتنمية وتطوير المثلث الذهبى بصعيد مصر والذي يهدف إلى إنشاء مركز تعدينى صناعى تجارى سياحى في المنطقة الواقعة بين قنا والبحر الأحمر ومشروع محطة الطاقة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة. 

وأضاف بهاء الدين: إن من بين البرامج أيضًا بناء شبكة الحماية الاجتماعية بما يجعل الدولة قادرة على تطبيق سياسة لاستهداف الفقراء والوصول بالإنفاق الاجتماعى إلى مستحقيه، لافتًا إلى أن الحكومة بدأت بالفعل في بناء هذه المنظومة من خلال وحدة العدالة الاجتماعية بوزارة المالية والتي تتولى سياسات الاستهداف والتنسيق بين برامج الإنفاق الاجتماعى.
الجريدة الرسمية