رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. أطباء مستشفى بولاق الدكرور وإمبابة يشاركون في الإضراب الجزئي.. وغلق قسم الطوارئ بـ"إمبابة العام" منذ 15 يوما.. والمرضى: «حسبنا الله ونعم الوكيل في الأطباء معدومي الضمير»

فيتو

دخل أطباء مستشفى بولاق الدكرور العام وإمبابة، اليوم الأربعاء، إضرابهم الجزئي الثاني، تلبية لما دعت إليه الجمعية العمومية للأطباء بجميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والتأمين الصحي والمؤسسة العلاجية والمستشفيات التعليمية، وكذلك التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة.


وكانت نقابة الأطباء دعت لإضراب جزئي في جميع المستشفيات يومي 1 و8 يناير الجاري، احتجاجًا على تعنت الحكومة في تطبيق مشروع الكادر.

فعلى بعد أمتار من محطة مترو جامعة القاهرة، نسمع أصوات العشرات من المرضى تتعالى صرخاتهم من إهمال الأطباء بمستشفى بولاق الدكرور العام، كما عبر المرضى عن استيائهم قائلين: "حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يعرض حياتنا للموت".

"باعوا ضمائرهم وأهملوا المرضى حتى يلبوا رغباتهم الشخصية" بهذه الكلمات وصفت "سيدة حسني"، مريضة بالقلب، أطباء مستشفى بولاق الدكرور، عندما جاءت صباح اليوم حتى تتابع مرضها، وأشارت إلى أنها مريضة بالقلب وتريد دوما العناية من الأطباء ومتابعة حالتها حتى لا تتعرض لأزمة قلبية.

وأضافت "سيدة" وهي تستند على نجليها: "الطبيب الذي يتخلى عن مريض وهو في أشد الحاجة إليه خائن لمهنته، ما يريده الأطباء رغبات شخصية منها رفع رواتبهم الشهرية".


من جانبه، أشار كامل خيري، مريض بالسكر، إلى أن الأطباء يتهمون المواطنين بالتعدي عليهم ولكن الحقيقة ما يفعلوه الأهالي مع الأطباء من اعتداءات ناتج عن إهمال الأطباء للمرضى، مؤكدًا أن أطباء مستشفى بولاق الدكرور أهدروا حياة الكثير نتيجة لإهمالهم، بحسب قوله.

وبمواجهة الدكتور مصطفى الشحات، مدير قسم الطوارئ بمعاناة المرضى، رد قائلًا: "إن مستشفى بولاق الدكرور العام تعرضت من قبل لكثير من الاعتداءات من قبل الأهالي، وما يفعله الأطباء من إضراب جزئى نتيجة لإهمال الوزارة لهم تارة وتارة أخرى لما يتعرضون له من اعتداءات من قبل الأهالي، والأطباء استثنوا قسم الطوارئ من الإضراب حتى يستطيعوا معالجة الحالات الحرجة "


وأوضح الدكتور يحيى نبيل، من قسم العظام بالمستشفى، أن الأطباء شاركوا في الإضراب حتى تلبي وزارة الصحة مطالبهم ومنها تأمين المستشفيات ضد الخارجين عن القانون، وتحسين الخدمة الطبية، مهددا بالتصعيد، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

ومن مستشفى بولاق الدكرور لمستشفى إمبابة العام، حيث رصدت "فيتو" صورة أخرى لمعاناة المرضى أمام قسم الطوارئ بعد إغلاقه من قبل الإدارة، وأكد العديد من المواطنين أمام المستشفى أن غلق قسم الطوارئ يعد انتهاكا صارخا لآدمية المريض.

"ثروت عبد الهادي"، أحد المرضى الموجودين أمام قسم الطوارئ، قال: "إن ما يفعله الأطباء الآن يعد مخالفة لضميرهم المهني في رعاية المرضى".

وبسؤال الدكتور يوسف المهدي، مدير مستشفى إمبابة، عن سبب غلق قسم الطوارئ أمام المرضى، قال: "إن قسم الطوارئ تم إغلاقه منذ 15 يوما بعدما تعدى الأهالي عليه وحطموه، وأطالب وزارة الداخلية بتأمين المستشفى للتصدي لأعمال العنف حتى يمكن فتح قسم الطوارئ مرة أخرى".
الجريدة الرسمية