رئيس التحرير
عصام كامل

حمدي عزام: الاحتياطي سيواصل التراجع حتى نهاية أبريل المقبل

حمدي عزام المدير
حمدي عزام المدير العام وعضو مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية

توقع حمدي عزام - المدير العام، وعضو مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصري - أن يواصل احتياطي النقد الأجنبي التراجع خلال الفترة المقبلة، وحتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، وأكد أن الضغوط على الورقة الخضراء ستظل مستمرة لحين الانتهاء من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
وأضاف: إن التراجع الذي لحق باحتياطي النقد الأجنبي إلى17.031  مليار دولار، يعود إلى زيادة الضغوط على شراء الورقة الخضراء بالسوق الموازية من قبل المستوردين، بالإضافة إلى التزام الحكومة بسداد الوديعة القطرية ومستحقات جهات أخرى.
وأشار إلى أن الحكومة مطالبة خلال شهر يناير الجاري بسداد مستحقات واقعة عن ديون نادي باريس تصل إلى 700 مليون دولار، وهو الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى استمرار تراجع احتياطات النقد الأجنبي خلال الفترة المقبلة وحتى انتهاء الربع الأول من العام الجاري.
وأكد عزام أن البنك المركزي يحسب له قدرته على الحفاظ على احتياطات النقد الأجنبي عند مستويات جيدة رغم سداد هذه الالتزامات.
وتوقع عزام أن تتدفق موارد النقد الأجنبي على البلاد بشكل أكبر خلال القترة المقبلة مع عودة الاستقرار الأمني والسياسي وعودة السياحة الوافدة لمعدلاتها السابقة.
الجريدة الرسمية