رئيس التحرير
عصام كامل

"الوطن السعودية": واشنطن تسعى لإحياء عملية السلام بعد فشل مخططاتها

وزير الخارجية الامريكى
وزير الخارجية الامريكى جون كيرى

فندت صحيفة (الوطن) السعودية الأسباب وراء ما وصفته بالمارثون الأمريكى لإحداث تسوية في القضية الفلسطينية والمحادثات التي أجراها وزير الخارجية جون كيرى في فلسطين وإسرائيل ثم الأردن والسعودية.

و رأت الصحيفة -في افتتاحيتها اليوم تحت عنوان "أحجية السلام"- أن فشل أمريكا خاصة في الشرق الأوسط، وما واجهته في العراق، وقبله في أفغانستان، فضلا عن ملف إيران، ثم فشلها في مصر، وخسارتها في سوريا، كل ذلك بالتزامن مع أزمتها الاقتصادية من أهم الأسباب وراء هذا "المارثون". 

وأضافت أن هناك صراعا مؤثرا في منطقة حساسة وشائكة في جنوب شرق آسيا، يتمثل في بعض الجزر بين الصين واليابان، وقد صعد إلى مستويات قياسية الشهر الماضي، إضافة إلى ملف الكوريتين، وفشل أمريكا في ملفات عدة في جنوب القارة الأمريكية، والعمل على مواجهة منظومة البريكس أو احتوائها في السنوات المقبلة.

ولفتت الصحيفة إلى أن تصريحات كيرى الأخيرة حول الحدود والأمن ووضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين، وهي المحاور الأربعة التي يسميها كيري بأحجية السلام، تصور الأمور وكأن هذه المفاوضات تجري بين دولتين كل منهما يعد ندا للآخر. 

وأشارت إلى أن التشبث بمثل هذه التصريحات وتداولها إعلاميا وسياسيا يفضي مع صناعة الإعلام وتأثيره على الرأي العام إلى قبول الفرد لا شعوريا بهذا المصطلح، سواء في أمريكا أو العالم العربي، أو آسيا، وتقوم وسائل الإعلام الصهيونية باستغلاله لتكريس التقصير من جانب الفلسطينيين في المفاوضات.

وأكدت الصحيفة أن القضية الفلسطينية واضحة، والرأي العام في أوربا تحديدا -فضلا عن العالم العربي- بدأ يعيها جيدا، متحررا من سطوة الإعلام الصهيوني، وألعاب الدبلوماسية الغربية، التي تؤصل لصراع بين ندين، وليس بين دولة غاصبة محتلة وشعب أعزل مظلوم. 

وأكدت في الختام أن أمريكا ستعمل على تسوية عدة ملفات إقليمية، من بينها النووي الإيراني، والأزمة السورية، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بما يضمن لها بقاء مصالحها الاستراتيجية.
الجريدة الرسمية