رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. نرصد أهم الوجهات السياحية في 2014.. إيران في المقدمة بزيادة 30% في الحجوزات.. جزر "باتاجونيا" بين الأرجنتين وتشيلي مميزة بالطبيعة الخلابة.. كأس العالم يضع البرازيل بالقائمة

فيتو

اختارت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية قائمة صغيرة تضم أهم الوجهات السياحية في 2014، وفقا لتوقعات ومعايير رواد صناعة السياحة في العالم، وبناءً على الإحصائيات الخاصة بالحجوزات وبمكاتب السفريات.

وتصدرت القائمة "الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، فبعد خمسة وثلاثين عاما من التراجع على الخارطة السياحية العالمية، عادت بلاد فارس قمة الوجهات التي يجب زيارتها في عام 2014. 

ويأمل منظمو الرحلات السياحية في تحسن العلاقات السياسية بين طهران والغرب بعد انتخاب الرئيس الإصلاحي "حسن روحاني" الذي أعطى السياح المزيد من الطمأنينة التي يحتاجونها للعودة.

ووفقا للإحصائيات، زادت معدلات الحجز إلى إيران بنسبة 30%، وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه إدارة "روحاني" عن خطط لتخفيف متطلبات التأشيرة لزيادة عدد الزوار وزيادة الدخل السنوي من السياحة من 2 مليار دولار اليوم إلى 10 مليارات دولار.

وقالت الصحيفة البريطانية، إن منطقة "باتاجونيا" الطبيعية الواقعة في جنوب الأرجنتين وتشيلي ضمن الوجهات السياحية الأهم في العام الجديد، حيث تمتلك سلسلة من المناظر الطبيعية الخلابة وسلسلة من الفنادق الأنيقة في الجزء البرمائي.

بطبيعة الحال لم تغب البرازيل عن هذا التصنيف لاسيما وأن بلاد السامبا تستضيف هذا العام كأس العالم، الذي سيكون محط أنظار الملايين من كافة القارات، وتستعد البلاد بشواطئها الجميلة والفنادق والخدمات الحيوية للزائرين.

وأشارت الصحيفة إلى أن اليابان ارتفعت إلى قائمة الوجهات السياحية في 2014، موضحة أن التكلفة مغرية للمسافرين، وبلغت في أكتوبر 2011، قيمة الدولار إلى 76 ين، حتى وصل في الوقت الراهن إلى 105 ين، ما يعني أن هذا الفارق المذهل في الأسعار يشجع السياح على ارتياد طوكيو، وتشير التقارير الرسمية إلى زيادة نسبة الحجوزات 58%.

واعتلت "فيتنام" القائمة السياحية لأنها تحقق التوازن المثالي بين الترف والمغامرة وتجمع بين التراث والمغامرة والرومانسية والاسترخاء. 

وارتفعت نسبة الحجوزارت في "مانغوليا" بنسبة 50%، نظرا لجمال أراضيها ومناظرها الطبيعية والأديرية البوذية القديمة والبحيرات.

وفي أفريقيا، صنفت "زيمبابوي" ضمن أكثر الوجهات السياحية المحتملة في 2014 لأنها ضمن الدولة الأكثر إثارة وتحوي أماكن مهمة مثل الحديقة الوطنية "هوانجي" ومجمعات "مانا" وسلسلة من البحيرات ورحلات سفاري.

وجاء في ذيل القائمة مدينة "ستوكهولم" بالسويد ضمن الوجهات السياحية المحتملة في العام الجديد.
الجريدة الرسمية