رئيس التحرير
عصام كامل

"الزراعة" تناقش أزمة الأسمدة الكيماوية بالشرقية

 الدكتور ايمن أبو
الدكتور ايمن أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي

عقدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مؤتمرا، اليوم الأحد، بعنوان "النهوض بالمنظومة الزراعية وحل مشاكل المزارعين" بمحافظة الشرقية.

ويأتي ذلك في ضوء تكليفات الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لوكلاء الوزارة والتعاونيات الزراعية لحل المشكلات التي تعوق الفلاح في الخدمات الزراعية.


وجاء على رأس تلك المعوقات التي تمت مناقشتها خلال المؤتمر أزمة الأسمدة الكيماوية وأبعادها الاقتصادية، وجاءت الحلول في إطار التنسيق مع وزارة البترول للحفاظ على ضغط الغاز ليصل 18 بار، وإعادة النظر في الحصص المطلوبة من الشركات المنتجة للأسمدة بما يضمن توفير 240 ألف طن أسمدة مدعمة، وإدخال الجمعيات النوعية في منظومة توزيع الأسمدة الحرة وزيادة كمية الأسمدة لـ12 مليون طن للموسم الصيفى، وأولوية الصرف للمحاصيل الشتوية.

كما يناقش المؤتمر ضرورة عمل برامج الأسمدة حسب التركيب المحصولى للمحافظة وتوفير قيمتها نقدا، وصرف كمية من السماد الحر لتكملة الكمية في حالة عجز السماد المدعم، وتفعيل الدور الرقابى لمديرية الزراعة من خلال جهاز المتابعة الميداني، ومرونة صرف الأسمدة لمنع تكدسها بمخازن الجمعية مما يسفر عن غرامات وتأخير عن السداد، وتفعيل لجان الرقابة ومتابعة الصرف للورثة عن طريق إعلام الورثة وتفويض أحدهم.
الجريدة الرسمية