رئيس التحرير
عصام كامل

حافظ علي صحة قلبك.. بالبروكلي والسلمون وعصير البرتقال

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

كثيرا ما يتعرض الإنسان إلى بعض من الضغوط اليومية والتي يصاحبها القلق والتوتر الأمر الذي يؤدي إلى إصابتنا بالإجهاد والإرهاق، إضافة إلى التغير في مستوى ضغط الدم سواء بارتفاعه أو انخفاضه وهو ما يؤثر سلبا على الصحة العامة للقلب.

الدكتور على الدجوي، أستاذ الطب البديل، يقول إن هناك حلولا طبيعية توجد في مطبخ كل سيدة وهى من شأنها أن تحافظ على صحة وسلامة القلب من الضغوطات اليومية، وأيضا تحافظ على سلامة الجسم بصفة عامة.

وفي كتابه " تكنولوجيا العلاج العشبي الحديث"، يوضح لنا «الدجوي» أبرز هذه الأطعمة قائلا "احرصي على تناول كوبين من عصير البرتقال يوميا، لأنه يساعد في تحسين وظائف الأوعية الدموية، وذلك لاحتوائه على نسبة من مضادات الأكسدة الأمر الذي يساعد في الحفاظ على صحة وسلامة قلبك ويحميك أيضا من خطر أمراض الشتاء".

ويضيف، حاولي استبدال الزبد والسمن المستخدمان في إعداد الطعام بزيت الزيتون، لأنه يقلل من الإصابة بأمراض القلب، وأيضا عليك إضافة الكركم إلى وجباتك اليومية، حيث أنه يعمل على الحد من نسبة الدهون المتراكمة في الشرايين إلى نسبة 26%، ما يعني قدرته على علاج حالات تصلب الشرايين.

وشدد «الدجوي» على أهمية تناول الأسماك وخاصة التونة والسلمون 3 مرات أسبوعيا، كونها تحتوي على نسبة رائعة من عنصر الأوميجا 3، الذي يساعد في علاج حالات أمراض القلب والحفاظ على سلامته.

وتابع حديثه على أهمية نبات الأفوكادو في الحفاظ على صحة القلب ناصحا باستخدام صلصة الأفوكادو بدلا من المايونيز أثناء تحضير للطعام لتحافظي على صحة قلبك, موضحا أيضا أن البروكلي يعد مصدرا غذائيا مميزا لفيتامين K الذي يعزز من نسبة الكالسيوم في الجسم مما يعني قدرته على تقوية الشرايين، كما يحتوي على عناصر أخرى تساعد في ضبط نسبة الكوليسترول في الدم وعلاج بعض حالات ضغط الدم.

وفي نهاية حديث أشار أستاذ الطب البديل، على ضرورة تناول القهوة يوميا لأنها تساعد في الحفاظ على صحة القلب نتيجة احتوائها على نسبة من الكافيين، محذرا من الإكثار من تناولها يوميا لأنها قد تضر بصحة القلب فزيادة نسبة الكافيين في الجسم وقد تؤدي إلى اضطراب في ضربات القلب.
الجريدة الرسمية