رئيس التحرير
عصام كامل

احذر مسببات الغثيان غير المتوقعة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الغثيان ذلك الشعور المزعج والمتسبب في حالة من القلق والإعياء وفقد القدرة على ممارسة النشاط اليومي، ليفاجأ الشخص بانقباضات في عضلات البطن والتنفس ثم يريد القىء، الذي تزيد خطورته في حد ذاته على الجهاز الهضمي، فما هي أسباب الغثيان المرضية؟

يوضح الدكتور أحمد الخطيب استشاري الجهاز الهضمي، أن الغثيان والقىء قد يكونا أعراض لحالات معينة مثل الحمل أو نزلة برد أو نزلة معوية، إلا أنه قد يرتبط بأمراض عضوية أخرى يجب الانتباه لها وسرعة علاجها حتى لا تتفاقم المشكلة.

فقد يكون عرض الإصابة بالتهاب حاد في الغشاء البريتوني المبطن للمعدة، التهاب الزائدة الدودية الحاد، التهاب المرارة الحاد، الانسداد المعوي الحاد، القرحة الهضمية، ضعف المعدة الحركي أو الشلل المعدي، مرض السكر غير المنتظم، الإصابات الفيروسية والبكتيرية، والطفيلية للجهاز الهضمي، عسر الهضم واضطراب الجهاز الهضمي العصبي.

كما قد يرتبط الشعور بالغثيان بارتفاع ضغط الدم، الجلطة الدماغية، أمراض الأذن الداخلية، جلطة الشرايين التاجية، الفشل الكلوي، اضطراب الهرمونات، الاضطرابات النفسية، الحساسية من بعض العقاقير أو العناصر التي تدخل في تركيبها مثل الحساسية من البنسلين.

ونصح "د.أحمد" بضرورة تناول العقاقير المثبطة للقىء والمقاومة للغثيان، ثم مراجعة الطبيب للتعرف على السبب، خاصة أن القىء الحاد يشكل خطورة على الغشاء المبطن للمنطقة الواصلة بين المرىء والمعدة، الجفاف، ارتفاع قلوية الدم.
الجريدة الرسمية